الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

7 آلاف جنيه على ثلاجة.. حقيقة فرض أوفر برايس على شراء الأجهزة الكهربائية

أرشيفية
أرشيفية

كشف جورج زكريا؛ رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرف التجارية حقيقة تطبيق "الأوفر برايس" على أسعار الأجهزة التي تباع إلى المواطنين.

وقال زكريا في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هذا الكلام عاري تماما عن الصحة؛ السيد وافي أبو سمرة عضو في مجلس إدارة الشعبة وأنا تناقشت معه بشأن تصريحه حول الأوفر برايس وهو يستند أنه طلب ثلاجة غير متوفرة في السوق حاليا والتاجر طلب منه 7 آلاف جنيه زيادة عن سعرها ولكن لو كان هناك تاجر سيء لا يعني أن الجميع كذلك".

وأضاف: "نعمل مع الشركات الكبرى بنظام عقد بيع بالعمولة؛ والتجار الكبار يفهمون هذه الأمور؛ نحصل على عمولة طبقا للنسبة المئوية ولا يوجد ما يسمى بالأوفر برايس في الأجهزة".

وعن زيادة أسعار الأجهزة قال زكريا: "هناك زيادة متدرجة في الأسعار وهذا العام هناك زيادة بنسبة 35% ولكن الزيادة من 21 مارس 2022 حتى الأن وصلت إلى 100%".

وتابع: "الأسعار ارتفعت بنسبة 100% منذ بداية تعويم العملة؛ والشركات بدأت برفع الأسعار تدريجيا وتقوم بطرح قائمة أسعار ونحن ملتزمون بها؛ ولكن التاجر لا يستطيع زيادة الأسعار عن قوائم الشركة وما تردد عن الأوفر برايس غير صحيح وعضو مجلس الإدارة الذي تحدث عن هذا الأمر سوف يتم التحقيق معه للتأكد من الوضع ولا يجب أن تكون هناك تصريحات بدون مستندات".

وكان وافي أبو سمرة، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية، قد أكد أن بعض التجار يقومون ببيع بعض منتجات الأجهزة الكهربائية مثل "الثلاجات" بسعر أعلى من سعرها الحقيقي "الأوفر برايس " بقيمة تصل لحوالي 7 آلاف جنيه.  

وأشار أبو سمرة في تصريحات أنه بعد إضافة الأوفر باريس على سعر بعض أنواع الثلاجات "على سبيل المثال" يصل سعرها إلى حوالي 25 ألف جنيه، في حين أن سعرها الرسمي 17 ألف جنيه فقط، وكذلك بعض الغسالات تباع (فوق الستة) بحوالي 3000 جنيه.

وأوضح أبو سمرة أن ما يحدث من زيادة في أسعار الأجهزة المنزلية تؤثر بشكل كبير على المبيعات في السوق المحلي.