الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

مجلس الشيوخ يعلن خلو مقعد المستشار عبدالله عصر

المستشار الراحل عبدالله
المستشار الراحل عبدالله عصر

أعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الأحد، خلو مقعد النائب المستشار عبد الله عصر، رئيس اللجنة التشريعية بالمجلس، وإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات، لاتخاذ ما يلزم في ضوء القانون واللائحة من اختيار البديل.

جاء ذلك بعد تلقي إخطار من وزارة الداخلية بوقوع حالة الوفاة، حيث وقف المجلس دقيقة حداد ترحما على روح الفقيد.

والراحل عبد الله عصر، من النواب المعينين بقرار من رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، لذا فإن البديل سيكون وفقا لقرار جمهوري.

ونظم قانون مجلس الشيوخ، رقم ١٤١ لسنة ٢٠٢٠، واللائحة الداخلية للمجلس، ضوابط شغل المقاعد في حال خلوها نتيجة الوفاة.

وتنص المادة (30) من قانون مجلس الشيوخ على: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

وتنص المادة 256 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر الرئيس المجلس في أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس ذلك، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وغيب الموت الأربعاء الماضي، المستشار عبد الله أمين عصر، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشيوخ.