الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير المالية يوضح الموعد المتوقع لمراجعة صندوق النقد الدولي

وزير المالية
وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية؛ أن الاقتصاد المصري خلال الـ 15 شهر الماضية تعرض لضغوط شديدة مشيرا إلى بداية المشكلات منذ جائحة كورونا.

وقال معيط في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك تحامل من التقارير الدولية الصادرة عن الاقتصاد المصري؛ أنت تقارنني بالدول المصدرة للنفط أم المستوردة؛ تقارنني بالدول المصدرة للمواد الغذائية أم المستوردة؟".

وأضاف: "كمية التقارير الصادرة عن الاقتصاد المصري كبيرة للغاية؛ التقارير تصدر بشكل يومي وليس خلال أسبوعي ولن تجد دول في العالم يصدر عنها تقارير سوى مصر؛ هذا الموضوع يشبه الدومينو هم يتحدثون لبعضهم البعض وكل مؤسسة منهم بعد أن بدأت الأزمة كانوا يتحدثون عن سعر الصرف بشكل مختلف".

وتابع: "قالوا إن الدولار إذا زاد مقابل الجنيه 20% في ديسمبر الماضي فسيكون الامر جيد ولكن بعدها غيروا الحديث وأصبح الوضع يشبه المزايدة".

وواصل: "مصر سوف تخرج من هذه الأزمة بإذن الله مثلما خرجت مصر من الأزمات السابقة؛ بالنسبة لمراجعة صندوق النقد نحن في اجتماعات متواصلة مع الصندوق وفي المرحلة الحالية كان هناك تصريح بتحديد موعد المراجعة والموضوع مسألة وقت والصندوق نفسه أشار إلى هذا الامر وأنه يتم حاليا الترتيب للمراجعة؛ لم يكن هناك اتفاق معين للمراجعة كنا نستهدف أن تكون في مارس ولكن حدثت بعض الظروف مثل شهر رمضان والعيد".

وأكمل: "ننسق مع الصندوق حاليا ونأمل أن تكون المراجعة قبل شهر يونيو المقبل؛ سددنا الالتزامات على مصر في الربع الأول من العام؛ كان علينا سندات دولية وفوائد سندات دولية وأقساط قروض وقمنا بسدادها دون مشاكل؛ لدينا موارد دولارية مثل تحويلات المصريين بالخارج ولدينا قناة السويس والصادرات في نفس مستوى العام الماضي وهناك أيضا تحسن في أداء السياحة".

وأوضح: "الاقتصاد المصري متنوع ونحن متفائلون والموضوع مسألة وقت وصبح وسوف تنفرج الأوضاع ويستعيد الاقتصاد المصري عافيته؛ في السابق كان لدينا مشاكل مستعصية مثل الكهرباء والغاز والأمن والعشوائيات ولكن حاليا لدينا فائض كهرباء وغاز وقمنا بحل مشاكل العشوائيات والطرق والاقتصاد أصبح أكبر".

واختتم: "بمجرد أن نخرج من المشكلة الحالية سوف نكون في وضع جيد لأنه ليس لدينا مشكلات مستعصية لحلها وفي الفترة القادمة نأمل أن يتحرك القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي وبرنامج الطروحات مع إمكانيات الاقتصاد التي ستعجلنا نتعافى مع الاخذ في الاعتبار تراجع أسعار البترول والقمح والتضخم في الخارج بدأ في التراجع".