الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة الدخان توضح حقيقة ارتفاع أسعار السجائر بعد زيادة السولار

أرشيفية
أرشيفية

أكد إبراهيم إمبابي؛ رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، أن الشركات لم ترفع أسعار السجائر حتى الآن، مشيرا إلى أن حساب التكلفة غير ممكن في الوقت الحالي.

وقال إمبابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الشركات غير قادرة على حساب التكلفة؛ الدولار في البنك بسعر 31 جنيها ولكن كم يبلغ سعره في السوق الموازية؟ طالما البنك لم يدبر للصانع المادة الخام؛ المادة الخام للسجائر مستوردة من الخارج بنسبة 100% ونحن لا نزرع التبغ في مصر".

وأضاف: "كل صانع يريد أن يحصل على خاماته والموردين في الخارج غير راغبين في ارسال المادة الخام إلينا؛ الشركة الشرقية بعد ثلاثة أو أربعة أشهر سوف تتوقف لأنه لن يكون لديها مخزون؛ السيد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي هناك صناعات ليس لها بديل محلي وفر لنا الدولار بقيمة 32 او 33 او 35 نحن نوافق على ذلك".

وتابع: "أنا أضطر لفتح شركة في دبي حتى أقوم بالتوريد للمورد من هناك؛ واتعامل اليوم على سعر الدولار الموازي؛ 39 جنيه للدولار؛ الشركات لن تستطيع وضع سعر للسجائر لأننا لا نعرف ما هو مطلوب من قطاع السجائر في الموازنة الجديدة؛ المطلوب في الموازنة الماضية كان 86 مليار جنيه كيف سنسدد هذا المبلغ دون أن تعمل المصانع".

وأكمل: "أسعار التذاكر تتوقف على أمر واحد؛ هل ستضيف وزارة المالية ضريبة جديدة على قطاع السجائر في الموازنة الجديدة أم لا؛ لو أضاف ضريبة جديدة سوف يزيد السعر؛ لأن الضريبة نوعين 50% من سعر بيع المستهلك والشرائح الدنيا 4 جنيه والوسطي 6.5 والعليا 7 جنيهات".

واختتم: "زيادة سعر السولار أثر علينا أيضا؛ المصانع توزع الإنتاج بسيارات؛ والنولون زاد بالتبعية ولو كنت تدفع 3 ألاف جنيه في النقلة الواحدة سوف تزيد إلى 4 ألاف جنيه؛ كل جنيه ضريبة يزيد من سعر علبه السجائر 2 جنيه؛ أسعار السجائر لم تزيد ولن تزيد حتى اعلان الموازنة المقبل ولو خرجت الموازنة بزيادة في الشرائح الضريبية سوف نحدد الزيادة بالتفصيل على كل نوع