السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| توقعات خفض الجنيه تدفع المصريين لشراء 7 أطنان سبائك وجنيهات ذهب خلال 3 شهور

سبائك من الذهب
سبائك من الذهب

دفع صعود أسعار الذهب خلال الفترة الماضية المواطنين إلى مزيد من الإقبال على شراء السبائك والجنيهات الذهبية كوعاء استثماري هام في ظل توقعات خفض الجنيه. 

وكشف تقرير مجلس الذهب العالمي عن شراء المصريين 7 أطنان من الذهب خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقال التقرير، إن تخفيض قيمة الجنيه ثلاث مرات في عام، بموازاة تفاقم وتيرة التضخم، عززا بحث المصريين عن ملاذ آمن لأموالهم عبر شراء السبائك والجنيهات الذهبية.

وبحسب التقرير، جاء المصريون في المرتبة الخامسة حول العالم من حيث ارتفاع الطلب على السبائك والعملات الذهبية، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، بعد تركيا، والصين، واليابان، وإيران.

وقفز سعر الذهب عيار 21 قيراطًا، الأكثر شعبية في مصر، 58% منذ بداية 2023، وبأكثر من 167% خلال 12 شهرًا، ليسجل 2600 جنيه للجرام الواحد (ما يعادل 84 دولارًا أميركيًا)، وفقًا لمتعاملين في السوق المحلية، في حين يقترب سعر الجنيه الذهبي من 21 ألف جنيه.

وأضاف مجلس الذهب العالمي، أن الطلب على المشغولات الذهبية زاد 6% في الربع الأول على أساسٍ سنوي.

وأظهر تقرير مجلس الذهب العالمي للربع الرابع من عام 2022 صعود الطلب على الذهب من قبل المصريين بنسبة 133.3% خلال الفترة من أكتوبر- ديسمبر بإجمالي 1.4 طن مقابل 600 كيلو في الفترة المناظرة من العام الماضي.

ملاذ آمن للاستثمار

ومن جانبه، قال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب، إن الإقبال على شراء سبائك الذهب والجنيهات الذهبية غير مسبوق الفترة الأخيرة باعتباره ملاذ آمن للاستثمار. 

وأكد نجيب لـ"الرئيس نيوز"، أن السوق المحلى يشهد انخفاضا للمعروض من الذهب بشكل كبير من السبائك بسبب ارتفاع الطلب، في المقابل هناك مشغولات ذهبية كبيرة داخل المحال.

ركود المشغولات الذهبية

وبدوره، أكد المهندس لطفي المنيب نائب رئيس شعبة الذهب، أن الشعبة تطرح حاليا مقترحا بخفض مصنعية المشغولات الذهبية والتي تلقى ركودا كبيرا في المبيعات مقابل السبائك والجنيهات الذهبية.

وأضاف المنيب لـ"الرئيس نيوز"، أن تلك المبادرة ستعمل على توازن الطلب في السوق، وإتاحة سيولة لدى المحال والتي تعاني من انخفاضها بسبب عدم بيع المشغولات الذهبية. 

استيراد الذهب

وكان وزير التموين الدكتور على المصلحي قد كشف -في وقت سابق- عن مقترح بالسماح باستيراد الذهب بدون رسوم للمصريين بالخارج حتى 10 آلاف دولار.

وشهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعات مبالغًا بها خلال الأسابيع القليلة الماضية، مع وصول سعر صرف الدولار في السوق الموازية إلى حوالي 38 جنيهًا، بينما يستقر في السوق الرسمية عند 31 جنيهًا.

ومع عدم اقتناع العديد من المواطنين بفائدة شهادات الاستثمار البالغة بحدّها الأقصى 22% بموازاة تفاقم التضخم لأكثر من 32%، تحوّلت الجنيهات والسبائك الذهبية إلى ملجأ لحفظ القيمة.

إعلان الأسعار في البورصة

وكان رامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أعلن في وقت سابق أنه جارِ الانتهاء من آلية الإعلان عن أسعار الذهب من خلال البورصة المصرية، خلال أسبوعين بحد أقصى وذلك بعد الاستعانة بالأسعار من مصفاة ذهب مصرية حكومية معتمدة.

وأضاف الدكاني أن هذه الخطوة سيكون لها دور في مساعدة الهيئة العامة للرقابة المالية على عمل صندوق الاستثمار في الذهب ومساعدته في تحديد أسعار الوثائق.

أزمة تسعير الذهب

وقالت رانيا يعقوب عضو مجلس البورصة المصرية، إن طرح الذهب في البورصة السلعية سيعزز من الرقابة علي الأسعار مما يحد من المضاربة والعشوائية التي يتحرك بها الذهب في مصر.

وأضافت يعقوب، أن هذا القرار يحمي المواطن من أي مبالغة في التسعير من خلال قوانين تنظم التداول والتسعير يراقبها جهات تنظيمية ورقابية.

وكشفت مصادر بالسوق لـ"الرئيس نيوز"، أن الذهب يتم حسابه على أساس 51 جنيها للدولار وهو ما تسبب في الارتفاع الكبير للسعر.

وأوضحت المصادر، أن السبب في ارتفاع سعر الذهب المستمر خلال الأيام الماضية هو قيام التجار بتسعير المعدن الأصفر على سعر مرتفع للدولار خوفًا من الأنباء المتداولة بشأن تخفيض جديد لقيمة الجنيه المصري.

وتابعت أن سعر الجرام في مصر يحسب على أساس السعر العالمي، وسعر الدولار والذي يتم حسابه حاليا على سعر 51 جنيها، بناء على سعر جرام الذهب عيار 24 عالميًا.

أسعار الذهب اليوم

وفي بداية تعاملات اليوم السبت 6 مايو 2023، تراجع سعر الذهب بنحو 10 جنيهات في الجرام، مقارنة بمستواه في تعاملات مساء أمس الجمعة.

سعر الذهب عيار 14

1740 جنيها للجرام

سعر الذهب عيار 18

2237 جنيها للجرام

سعر الذهب عيار 21

2610 جنيهات للجرام

سعر الذهب عيار 24

2983 جنيها للجرام

سعر الجنيه الذهب

هبط سعر الجنيه الذهب إلى 20880 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

سعر الذهب عالميا

اليوم وغدا عطلة أسبوعية في الأسواق العالمية ومنها بورصات السلع والمعادن.

سجل سعر الذهب عالميا نحو 2016 دولارا بنهاية تعاملات أمس الجمعة، بانخفاض قدره نحو 1.63 % مقارنة بمستواه في تعاملات تعاملات أمس الأول الخميس، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

اقرأ أيضا:

مصادر: متاجر الذهب تسعّر الدولار بـ 51 جنيها