الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

ارتفاع قياسي.. مصادر: متاجر الذهب تسعّر الدولار بـ 51 جنيها

متاجر الذهب تسعّر
متاجر الذهب تسعّر الدولار بـ 51 جنيها

أكدت مصادر بالسوق، أن الذهب يتم حسابه على أساس 51 جنيها للدولار وهو ما تسبب في الارتفاع الكبير في الأسعار خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

وأوضحت المصادر لـ"الرئيس نيوز"، أن السبب في ارتفاع سعر الذهب المستمر خلال الأيام الماضية هو قيام التجار بتسعير المعدن الأصفر على سعر مرتفع للدولار خوفًا من الأنباء المتداولة بشأن تخفيض جديد لقيمة الجنيه المصري.

وتابعت أن سعر الجرام في مصر يحسب على أساس السعر العالمي، وسعر الدولار والذي يتم حسابه حاليا على سعر 51 جنيها.

وبحسب المصادر، بلغت قيمة الفارق بين سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك ومتاجر الذهب المحلية نحو 20 جنيه، إذ حقق سعر الدولار في البنوك 30.85 جنيه، بينما سعّر تجار الذهب قيمة الدولار بنحو 51 جنيهًا للدولار، بناء على سعر جرام الذهب عيار 24 عالميًا.

ورجح خبراء الذهب استمرار تراجع المعدن الأصفر خلال الأيام المقبلة في ظل تشبع السوق وبدء تراجع معدل الطلب.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب لـ"الرئيس نيوز"، إنه يتوقع حالة تأرجح بين الانخفاض الكبير ثم معاودة الارتفاع في ظل استمرار صعود الدولار في السوق السوداء.

ودفعت توقعات إقدام البنك المركزي على تخفيض قيمة الجنيه المصري خلال الأيام الماضية في زيادة كبيرة لسعر الدولار في السوق السوداء إلى مستوى كبير متخطيا الـ40 جنيها للمرة الأولى.

وأرجع نجيب الارتفاعات الكبيرة في أسعار الذهب إلى سعر الدولار في السوق مع تزايد الطلب على المعدن الأصفر باعتباره أفضل وعاء استثماري متاح في الوقت الحالي.

أسعار الذهب اليوم

وواصل سعر الذهب في بداية تعاملات اليوم الأحد في مصر 30 أبريل 2023 الهبوط بقيمة 5 جنيهات في الجرام، وذلك مقارنة بمستواه في التعاملات المسائية أمس السبت.

يشار إلى أن سعر جرام الذهب تراجع بقيمة 100 جنيه خلال تعاملات أمس السبت.

وكان سعر جرام الذهب قد قفز في نهاية الأسبوع الماضي لمستويات تاريخية بعد أن وصل عيار 21 إلى 2800 جنيه.

سعر الذهب عيار 14

1763 جنيها للجرام

سعر الذهب عيار 18

2267 جنيها للجرام

سعر الذهب عيار 21

2645 جنيها للجرام

سعر الذهب عيار 24

3023 جنيها للجرام

سعر الجنيه الذهب

هبط سعر الجنيه الذهب إلى 21160 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

سعر الذهب العالمي

اليوم عطلة أسبوعية في الأسواق العالمية ومن بينها بورصات السلع والمعادن.

وسجل سعر الذهب عالميا نحو 1990 دولارا بنهاية تعاملات أمس الجمعة، بارتفاع قدره نحو 0.11 % مقارنة بمستواه في نهاية تعاملات أمس الأول الخميس، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

وكشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أسباب الارتفاع الكبير في أسعار الذهب خلال الأيام الماضية.

وقال وزير التموين، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس السبت، أن كمية الذهب الموجودة في مصر حاليا محدودة وذلك السبب في رفع الأسعار محليا.

وأضاف الوزير، أنه بالتعاون مع الشعبة العامة للمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية سيتم التقدم بمقترح لمجلس الوزراء للموافقة على السماح للمصريين العائدين من الخارج بإدخال كميات محدودة من جنيهات الذهب دون أن يفرض عليها جمارك.

وأوضح أن أسعار الذهب في الخارج أقل من الأسعار في مصر وحجم الإنتاج الموجود محدود، وهناك إقبال كبير خاصة على الجنيهات والسبائك، لافتا إلى أن السماح للمصريين بالخارج بجلب كميات سيعمل على زيادة المعروض في السوق.

وأكد الوزير، أن الوزارة لا تستطيع فرض آليات للسيطرة على الأسعار، فالسوق عرض وطلب وسوق الذهب يرتبط بثلاث عوامل هي: سعر الذهب العالمي، وسعر الدولار، وحجم العرض والطلب.