الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"التموين" تعدد فوائد مقترح السماح للمواطنين بإدخال الذهب دون جمارك

أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، إن اقتراح السماح للمصريين بالخارج بالدخول إلى البلاد بكميات محددة من الذهب يعد أمر جيد للغاية.

وأضاف فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الاقتراح جيد من وزارة التموين لأن هناك فجوة في الذهب المعروض ونقص حاد وتكالب من المواطنين على شراء السبائك والجنيهات وهو ما أدى إلى ارتفاعات غير مبررة ومزعجة أيضا والقرار كان جيد للغاية بأن يعفي المصريين القادمين إلى مصر من الجمارك".

وأضاف: "القرار سوف يساهم بقوة في استقرار السوق والأسعار ويرفع الحصيلة الدولارية لأن الذهب هو العملة الوحيدة المعتمدة في أي مكان في العالم؛ الذهب يعتبر مفتاح لحل الأزمة الدولارية الموجودة وهو قرار متعدد الجوانب ونتمنى تطبيقه في أقرب وقت".

وتابع: "زيادة المعروض سوف يؤدي إلى تراجع الأسعار ويصبح السوق أفضل ولن يكون هناك القفزات التي نشاهدها هذه الأيام؛ سعر جرام الذهب اليوم وصل إلى 2620 وهو سعر مبالغ فيه؛ الذهب في الخارج أرخص عن سعره في مصر والقرار سوف يفتح المجال لتقارب السعر بين مصر والخارج".

وواصل: "سعر الجنيه الذهب تخطى الـ 22 ألف جنيه وهناك آليات عرض وطلب والناس بدأت في التركيز على شراء السبائك والجنيهات والأسعار نتائج للمعطيات؛ هناك ضغط على شراء السبائك والجنيهات وهو ما يترجم على الأسعار".

وأوضح: "ربما يسمح للمواطن أن يدخل بكمية ذهب من 100 إلى 150 جرام وهي كمية محترمة وسيكون للقرار تأثير قوى بمجرد اعلان تنفيذ القرار لأن هناك كميات من الذهب سوف تدخل الأسواق؛ المقترج جدير بالتنفيذ وسوف يشعر السوق بالهدوء".

وأكمل: "ضخ الذهب في الأسواق سوف يساعد على تهدئة الأمور لأن هناك نقص في المعروض والسوق يبيع يوميا من 200-300 كم من الذهب سبائك وجنيهات؛ ننبه الناس أحيانا إلى أن المصنعية أصبحت متقاربة بين المشغولات والجنيهات والسبائك".

واختتم: "المصانع أصبحت تنتج الطقم الذي كان يتكون من 50 جراما أصبح 7 جرامات المصانع تريد تلبية متطلبات الناس وإنتاج المشغولات الثقيلة لم تعد تصلح وأقل شبكة في الأسواق اليوم أصبحت بسعر 30 ألف جنيه".