الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| إجراء جديد من التعليم بشأن الناجحين في مسابقة الـ30 ألف معلم

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدء تنفيذ التدريب الذهني والبدني للمعلمين الناجحين في مسابقة الـ30 ألف معلم، اعتبارًا من الثلاثاء المقبل الموافق 9 مايو 2023، لمدة 3 أيام، بقاعات التدريب بالمديريات والإدارات التعليمية.

يأتي ذلك، في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، باستكمال تنفيذ البرامج التأهيلية للمعلمين الذين اجتازوا اختبارات مسابقة الـ30 ألف معلم، التي تمت بمعرفة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ووفقا للقرار (2297) لسنة 2022، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (428) لسنة 2013، وفقًا للمادة (4) المعدلة بشأن التعاقد لوظائف المعلمين الجدد، حيث أنه لا يجوز إتمام التعاقد إلا بعد اجتياز التدريبات المحددة.

وحرصًا من وزارة التربية والتعليم على ضرورة تمتع المعلم باللياقة الذهنية والبدنية التي تساعده على أداء مهامه الحياتية والوظيفية بشكل فعال، توضح الوزارة أن الهدف العام للبرنامج التأهيل الذهني والبدني للمعلمين  الجدد، وأن الناتج التربوي من التدريب هو تعزيز روح الانتماء الوطني، ورفع الكفاءة الذهنية والبدنية، بجانب تعزيز مهارات التواصل، بالإضافة إلى إعداد المعلمين الجدد لاجتياز الاختبارات البدنية والمقابلات الشخصية المتممة للبرنامج التدريبي.

وأضافت، أنه سيتم التدريب من خلال المدربين  المعتمدين بالأكاديمية المهنية للمعلمين، كما سيتم الاستعانة بمعلمي التربية الرياضية الذين يتم ترشيحهم من توجيه التربية الرياضية.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم تنفيذ برنامج التأهيل الذهني والبدني للمعلمين الجدد، من خلال عقد اجتماع مع مديري إدارات التدريب بالمديريات التعليمية لعرض ومناقشة البرنامج التدريبي، ومناقشة آليات التنفيذ، ثم البدء بالتنفيذ بالمديريات والإدارات التعليمية.

وتتضمن الموضوعات التدريبية، خلال اليوم الأول، تنمية قيم الولاء والانتماء الوطني والتعريف بالمشروعات القومية وحروب الجيل الخامس، أما اليوم الثاني فيتضمن التأهيل البدني ورفع الكفاءة البدنية للمعلمين الذي سيتم تنفيذه داخل الملاعب والساحات الرياضية المتاحة في المحافظات، وبالنسبة لليوم الثالث يتضمن التدريب على مهارات الاتصال والتواصل وتطوير الذات ومهارات العرض والتقديم واجتياز المقابلة الشخصية.

وتؤكد الوزارة، أنه لا يتم اجتياز المتدرب للبرنامج التدريبي إلا بعد اجتيازه للاختبارات المكملة التي تعقدها الجهة المعنية في تاريخ لاحق لتدريبه، مشددة على أن البرنامج التدريبي والإجراءات المتعلقة بالاختبارات ستكون مجانية، ولن يتم دفع أي تكلفة مالية.

كان وزير التربية والتعليم قد وجه بتنفيذ برنامج التأهيل التربوي، الإثنين المقبل، للمعلمين الناجحين في المسابقة، الذي يستهدف إكساب المشاركين المعرفة والمهارات والاتجاهات نحو ممارسة عمليتي التعليم والتعلم، لتأهيلهم تربويًا وتدريبهم على طرق التدريس المطورة، وفقًا لمنظومة التعلم الجديدة.