الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

برلماني يوضح أهم ضمانات نجاح الحوار الوطني

النائب إيهاب الطماوي
النائب إيهاب الطماوي

أكد النائب إيهاب الطماوي؛ عضو مجلس النواب؛ أن انطلاق الحوار الوطني بالتزامن مع اليوم العالمي للصحافة يعد دلالة كبيرة تشير إلى احترام الدولة لحرية الرأي والفكر والتعبير.

وقال الطماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني اليوم كانت شاهدة على حجم التنوع؛ كل الطيف السياسي والمجتمعي كان موجود داخل القاعة والجميع يدلو بدلوه ولديه أمل وطموح أن يشارك في بناء الجمهورية الجديدة".

وأضاف: "السعي للمساحات المشتركة والتوافق تجمع الناس حتى يجدوا حلول للقضايا التي قاموا بتحديها؛ عشرات الألاف من الأفكار والأراء وردت من أحزاب وسياسيين وشخصيات عامة وخبراء بل ومن مواطنين أيضا؛ من مجمل الاقتراحات تم تحديد الـ 19 لجنة نوعية وتم تحديد 113 قضية رئيسية يتم المناقشة والاستماع حولها".

وتابع: "منذ دعوة الرئيس للحوار الوطني في 29 أبريل الماضي شكل مجلس الأمناء ووضع لائحة تحكم العمل داخلة ثم لائحة بمدونة السلوك والاخلاقيات اثناء المناقشات داخل اللجان ثم استكمل هياكله التنظيمية وحدد القضايا التي يدور حولها النقاش".

وأوضح: "ضمن اللوائح التي وضعت لإدارة جلسات اللجان التي سيتم فيها النقاشات مثلما تم استبعاد فكرة التسويق وتم الإشارة إلى أنه إذا كان هناك رأي وأي أخر يتم رفع الرأيين وفي كل الأحوال هناك ضمانات لنجاح فكرة الحوار وأول ضمانة هي أن السيد الرئيس هو الداعي للحوار شخصيا".

وأكمل: "الرئيس وعد؛ وكلمة الرئيس التي اذيعت اليوم داخل القاعة كان فيها تأكيد على متابعة الرئيس على كل ما يدور في الحوار طوال العام الماضي كما انه سيشارك في بعض الجلسات كما أنه سيتابع الحوار الوطني باستمرار".

وأوضح: "لدينا متابعة المصريين المتمسكين بالفرصة ولدينا اعلان واضح وصريح من مؤسسات الدولة الدستورية سواء مجلسي النواب والشيوخ أو الحكومة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني والإرادة أصبحت واضحة؛ إرادة دولة بأن تكون مخرجات الحوار نقطة انتقال لترسيخ فكرة الجمهورية الجديدة وترسيخ النقاط الرئيسية التي سوف يبني عليها النظام الاقتصاد الجديد".

وانطلقت اليوم الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني بكلمة مسجلة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلالها على دعمه للحوار.