الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التعليم يُعلن تشغيل تقنية "الفار" في لجان امتحانات الثانوية العامة

الرئيس نيوز

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، إنه سيتم تشغيل تقنية "الفار" داخل لجان امتحانات الثانوية العامة، على مستوى الجمهورية، من خلال لجان متخصصة، وبشكل لحظي يوميًا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2023، والرد على استفسارات أولياء الأمور والطلاب، إضافة إلى إعلان عدد الأسئلة الاختيارية فى كل مادة، ومن المقرر أن يوجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رسالة طمأنة إلى طلبة الثانوية العامة بشأن أسئلة الامتحان والتصحيح الإلكترونى.

أوضح الوزير أنه سيتم استخدام العصا الإلكترونية في تفتيش الطلاب، قبل وبعد دخولهم للجان، مؤكدا أن حيازة الموبايل وهو مغلق جريمة تستوجب رسوب الطالب سنة كاملة.

وأضاف أنه سيتم عمل فيديو توضيحي لطلاب الثانوية العامة لكيفية تدريب الطلاب، مشيرا إلى أن عدد خانات رقم الجلوس ٧ خانات وسيكون رقم الجلوس نفسه ٧ أرقام، وستتم كتابة رقم الجلوس في ورقة البابل شيت أيضا.

أضاف أنه ستتم مراجعة كل الأسئلة قبل الطباعة، وسيتم البعد عن أي أسئلة سياسية أو دينية أو حزبية، على أن يكون لكل سؤال إجابة واحدة فقط لا تحتمل التأويل.

أوضح أن أقصى سؤال في الاختيار من متعدد سيحتاج خطوتين فقط للوصول للإجابة الصحيحة من بين الاختيارات الأربعة، للتسهيل على الطلاب، وإضافة الأسئلة المقالية تهدف لإنتاج الإجابة ليس أكثر.

أضاف أن اللجان التي حدث لها وقائع شغب خلال السنوات الماضية لن يعقد فيها امتحانات ثانوية عامة، مؤكدا أنه لم يحدث تحويلات مخالفة للجان بعينها هذا العام.

أضاف الوزير، أن تصحيح الأسئلة المقالية سيتم من معلمين ولكن بعد إرسال الإجابات إليهم من خلال التابلت، وسيتم تحديد طريقة التصحيح لكل معلم، متى يضع نصف درجة ومتى يضع درجة، وكل سؤال سيتم تصحيحه من خلال اثنين مصحيين، وإذا اختلفا في تقدير الدرجة ستذهب ورقة الطالب لمصحح ثالث للفصل بينهما.

أوضح أن الوزارة سيكون لديها ٧ مراكز تصحيح، وسيكون مع كل معلم تابلت للتصحيح من خلاله، مشيرا إلى أنه سيتم تصحيح نسبة من الامتحانات بشكل ورقي، لتدقيق التصحيح الإلكتروني.

وقال الوزير إنه لا تغيير في نظام امتحانات الثانوية العامة؛ حيث ستكون ٨٥٪؜ أسئلة اختيار من متعدد و١٥٪؜ مقالية، وستكون الامتحانات بنظام الأوبن بوك، عبر كتيبات المفاهيم.

أضاف الوزير، أن التصحيح سيكون إلكترونيًا بشكل كامل، مشيرًا إلى أن الامتحانات مسحوبة من بنك الأسئلة ولكن تم مراجعتها قبل عملية الطباعة بشكل دقيق جدًا.

ولفت إلى أنه تم تعديل مواصفات امتحانات الثانوية العامة، على أن يتم الالتزام بمواصفات الامتحانات وهي ٣٠٪؜ للمستويات العقلية البسيطة و٤٠ للمستويات المتوسطة و٣٠٪؜ للمستويات العليا.

ويحضر المؤتمر خالد عبد الحكم نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة ورمضان محمد رمضان مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي.