السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

نعمت جبل.. سيدة وادي حلفا العجوز تتقاسم الخبز مع النازحين: "بابنا مفتوح لأي ضيف"

السيدة نعمت جبل سيد
السيدة نعمت جبل سيد حسن

تتقاسم امرأة عجوز في شمال السودان الخبز مع النازحين الفارين من نيران الاشتباكات الدائرة في العاصمة الخرطوم وعدد من المدن السودانية الرئيسية الأخرى.

وقالت السيدة المسنة لموقع “أفريكا نيوز”: “باب منزلنا مفتوح، سنرحب بأي ضيف يأتي إلينا”.

وتعرف السيدة باسم نعمت جبل سيد حسن، وتبلغ من العمر 75 عامًا، تقوم بخبز الخبز في كوخ من الطين كما تفعل يوميًا لتعرض على الأشخاص الفارين من السودان الذي مزقته الحرب شيئًا يأكلونه في طريقهم، وتسكن نعمت بلدة وادي حلفا الشمالية قرب الحدود مع مصر.

وتأتي لفتتها الإنسانية المؤثرة وسط غارات جوية شنتها طائرات حربية على الخرطوم مع دخول القتال بين الجيش السوداني والقوات شبه العسكرية أسبوعه الثالث وحذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن البلاد تنهار.

وأضافت نعمت: "نحن في وادي حلفا، جميع أهل وادي حلفا، نرحب بضيوفنا (الفارين من السودان الذي مزقته الحرب)، نرحب بأهلنا، كل الناس، الباب مفتوح، المدارس، المساجد، البلد سيرحب بأي ضيف يأتي إلينا، نتمنى فقط أن يوقف الله الحروب وأن يتفق الطرفان على حل الوضع وحل الوطن وإنقاذ شبابنا وإصلاح أوضاعنا وأوضاع المسلمين، هذا باب بيتنا مفتوح وسنرحب بأي ضيف يأتي إلينا، الكرم موجود والخير موجود ".  

ونقلت الصحيفة عن مسؤولي عدد من المنظمات الإغاثية والإنسانية قولهم إن الخرطوم تعاني من نقص في المياه والغذاء وأن غالبية عمليات الإغاثة متوقفة حيث تتطلع فرق العمل الإنساني لاستئناف العمل في بعض المناطق وقتل أكثر من 500 شخص منذ اندلاع المعارك في 15 أبريل بين قوات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق محمد حمدان دقلو الذي يقود ميليشيا الدعم السريع.