الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أسعار الذهب تواصل التراجع خلال تعاملات اليوم الاثنين 1 مايو 2023

سعر الذهب اليوم الإثنين
سعر الذهب اليوم الإثنين 1-5-2023

واصل سعر الذهب خلال تعاملات اليوم الاثنين في مصر 1 مايو 2023، التراجع بقيمة 50 جنيها في الجرام، مقارنة بمستواه في تعاملات أمس الأحد.

أسعار الذهب اليوم

سعر الذهب عيار 14

1733 جنيها للجرام

سعر الذهب عيار 18

2229 جنيها للجرام

سعر الذهب عيار 21

2600 جنيه للجرام

سعر الذهب عيار 24

2971 جنيها للجرام

سعر الجنيه الذهب

هبط سعر الجنيه الذهب إلى 20800 جنيه، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

سعر الذهب عالميا

سجل سعر الذهب عالميا نحو 1983 دولارا في منتصف تعاملات اليوم الاثنين، أولى جلسات الأسبوع، بتراجع قدره نحو 0.33% مقارنة بمستواه في نهاية تعاملات الجمعة الماضية، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

تخفيض المصنعية على المشغولات الذهبية

وطرحت شعبة الذهب مقترحا بخفض مصنعية المشغولات الذهبية والتي تلقى ركودا كبيرا في المبيعات مقابل السبائك والجنيهات الذهبية.

وقال المهندس لطفي المنيب نائب رئيس شعبة الذهب، إن تلك المبادرة ستعمل على توازن الطلب في السوق، وإتاحة سيولة لدى المحال والتي تعاني من انخفاضها بسبب عدم بيع المشغولات الذهبية.

استيراد الذهب

وكان وزير التموين قد كشف عن مقترح بالسماح باستيراد الذهب بدون رسوم للمصريين بالخارج حتى 10 آلاف دولار.

ودفع الإقبال المتزايد من المواطنين على شراء الذهب الأسعار للارتفاع إلى مستويات تاريخية خلال الأسابيع الماضية، حيث سجل جرام الذهب عيار 21 نحو 2800 جنيه قبل أن يعاود التراجع إلى 2600 جنيه خلال تعاملات اليوم الإثنين.

وقال ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب، إن مطالبة وزير التموين برفع الرسوم عن استيراد الذهب ودخوله مع الأفراد يعد قرار "جيد جدا" في ظل الارتفاع الكبير الذي شهده الذهب خلال الفترة الماضية.

وأكد فرج لـ"الرئيس نيوز"، أن هذا القرار ستكون له نتائج "إيجابية" على استقرار الأسعار الفترة المقبلة وسيساهم في ضبط العرض والطلب على المعدن الأصفر ويقلل الضغط على المعروض.

نقص مخزون الذهب

وأكد نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب، أن هذا المقترح سيعد "متنفس" للسوق بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الذهب في مصر بالفعل تراجع سعره، إذ خسر 150 جنيها حتى الآن.

وتابع نجيب لـ"الرئيس نيوز"، أن نقص مخزون الذهب بسبب الإقبال المتزايد على الشراء سيدفع السعر لمعاودة الارتفاع مرة أخرى.

وقال سكرتير شعبة الذهب، إن الفترة الحالية لا يتم تصدير الذهب للوفاء بحاجة السوق المحلية، ولكن فتح الاستيراد بضوابط سيعمل على إعادة التوازن للسوق مرة أخرى.

واستبعد نجيب، التراجع الحاد في سعر الذهب بسبب الارتفاع في السعر العالمي، فضلا عن سعر الدولار ومخاوف خفض قيمة العملة.

وتوقع استقرار الذهب عند مستوى بين 2500 و2600 جنيه خلال الفترة المقبلة بين صعود وهبوط.

ارتفاع سعر الذهب

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أرجع أسباب الارتفاع الكبير في أسعار الذهب خلال الأيام الماضية إلى نقص مخزون المعدن الأصفر في مصر.

وأضاف الوزير في تصريحات أمس الأول، أنه بالتعاون مع الشعبة العامة للمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية سيتم التقدم بمقترح لمجلس الوزراء للموافقة على السماح للمصريين العائدين من الخارج بإدخال كميات محدودة من جنيهات الذهب دون أن يفرض عليها جمارك.

وأوضح أن أسعار الذهب في الخارج أقل من الأسعار في مصر وحجم الإنتاج الموجود محدود، وهناك إقبال كبير خاصة على الجنيهات والسبائك، لافتا إلى أن السماح للمصريين بالخارج بجلب كميات سيعمل على زيادة المعروض في السوق.

وتابع أن الوزارة لا تستطيع فرض آليات للسيطرة على الأسعار، فالسوق عرض وطلب وسوق الذهب يرتبط بثلاث عوامل هي: سعر الذهب العالمي، وسعر الدولار، وحجم العرض والطلب.

وأكدت مصادر بالسوق لـ"الرئيس نيوز"، أن الذهب يتم حسابه على أساس 51 جنيها للدولار وهو ما تسبب في الارتفاع الكبير للسعر.

وأوضحت المصادر، أن السبب في ارتفاع سعر الذهب المستمر خلال الأيام الماضية هو قيام التجار بتسعير المعدن الأصفر على سعر مرتفع للدولار خوفًا من الأنباء المتداولة بشأن تخفيض جديد لقيمة الجنيه المصري.

وتابعت المصادر، أن سعر الجرام في مصر يحسب على أساس السعر العالمي، وسعر الدولار والذي يتم حسابه حاليا على سعر 51 جنيها.

وبلغت قيمة الفارق بين سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك ومتاجر الذهب المحلية نحو 20 جنيه، إذ حقق سعر الدولار في البنوك 30.85 جنيه، بينما سعّر تجار الذهب قيمة الدولار بنحو 51 جنيهًا للدولار، بناء على سعر جرام الذهب عيار 24 عالميًا.