الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

مقرر لجنة الصناعة: الحوار الوطني فرصة لتعزيز مقدرات الدولة المصرية

المهندس بهاء ديمتري
المهندس بهاء ديمتري

أكد مقرر لجنة الصناعة المنبثقة عن المحور الاقتصادي في الحوار الوطني المهندس بهاء ديمتري، أن اللجنة تهدف لمناقشة التحديات الناتجة عن الأزمات الاقتصادية العالمية التي أثرت على اقتصاديات العالم، مشددا على أن الحوار الوطني هو فرصة لتعزيز مقدرات الدولة المصرية.

وقال ديمتري - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن الحوار الوطني فرصة للاستماع لكافة الأطراف المعنية بالاقتصاد والصناعة، وستعمل اللجنة على استيعاب كافة الآراء والمقترحات خلال المناقشات، وإرساء مبدأ التشاركية والديمقراطية التي تنتهجها إدارة الحوار الوطني منذ بداية عملها، سعيا للخروج بنتائج جادة وإيجايبة لصالح كافة فئات المجتمع، ورؤية واضحة لمواجهة التحديات.

وأشار إلى أن أهم التحديات والعقبات التي تواجه الصناعة هي عدم توافر العملة الأجنبية لاستيراد المواد الخام وسرعة إنهاء إجراءات الإفراج الجمركي، ووقف تصدير المواد الخام بحيث يتم تحويلها‏ وتصدر على هيئة منتجات، بالإضافة إلى توفير التمويل اللازم للمشروعات وتوفير العمالة الماهرة والاهتمام بالتعليم الفني.

وشدد مقرر لجنة الصناعة على أن الحوار الوطني والمؤتمر الاقتصادي متكاملان والهدف منهما تحويل التوصيات والنتائج إلى إجراءات تنفذ على أرض الواقع للنهوض بكافة قطاعات الدولة، والسير بخطوات ثابتة نحو بناء الجمهورية الجديدة.

وكان الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني قد أعلن افتتاح الحوار الوطني، بعد غد الأربعاء، مشيرا إلى أن كافة أطراف الحوار الوطني كانت متعاونة على مدار العام الماضي، وهذا يؤكد على الثقة المتبادلة بين جميع المشاركين في الحوار، لافتا إلى عدم وجود خطوط حمراء في الحوار الوطني.