الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين" توضح أسباب زيادة أسعار السلع التموينية

أرشيفية
أرشيفية

أكد رمضان الشحات، عضو المكتب الإعلامي لوزارة التموين، أن هناك 23 مليون بطاقة تموينية تضم 64 مليون مواطن يستفيدوا من الدعم.

وقال الشحات في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "توجيهات الرئيس الأخيرة كانت زيادة مخصصات الدعم لتصل إلى 107 مليارات جنيه سنويا شاملة دعم الخبز والتموين؛ الإنفاق زاد مؤخرا على رغيف الخبز".

وأضاف: "دعم التموين بعد الزيادة الأخيرة التي أقرها الرئيس وصلت إلى 40 مليار وباقي المبلغ موجه إلى دعم رغيف الخبز؛ الدولة تتحمل تكلفة تزيد عن 85 قرشا لرغيف الخبز وهناك جهود كبيرة بذلتها الدولة لكي تحافظ على سعر رغيف الخبز".

وأكمل: "المواطن يحصل على رغيف الخبز بسعر 5 قروش رغم زيادة تكاليف الإنتاج؛ وزير التموين قال إنه سيتم رفع أسعار السلع التموينية تدريجيا وهو ما يعني أن الدولة تتحمل جزء كبير من دعم السلع التموينية؛ زجاجة الزيت كانت تباع بسعر 25 حنيها للمواطن وتكلفتها للعبوة 35 حنيها وسوف يزيد سعرها في التموين بداية من يوم غد إلى 30 جنيها".

وأوضح: "الدولة كانت تدعم المواطن بـ 15 جنيه على زجاجة الخبز وتم تقليصها إلى 10 جنيه والأرز كان يباع في معارض أهلا رمضان بسعر 14.5 جنيه وسوف يباع بسعر 12.60 في بطاقة التموين؛ وحين يقول الوزير إننا سوف نزيد الأسعار تدريجيا معناه أن الدولة لازالت تتحمل الدعم".

وواصل: "وزير التموين قال عدد من المعلومات المهمة للغاية أمس وأكد أنه من أجل احداث التوازن في السوق وضبط السلع التموينية لا يمكن أن يكون هناك فجوة كبيرة بين القطاع الخاص والسلع التموينية لمنع التلاعب وتهريب بعض السلع التموينية".

وأكمل: "هناك 64 مليون مواطن مستفيد من الدعم وكافة السلع موجودة ومتوفرة وكم صرف الاستعاضات الأولى الخاصة بالنسبة الأولى وهناك 32 سلعة موجودة للمواطن على بطاقة الدعم والاهم أن الوزارة تقوم حاليا بارسال رسائل للمواطن على التليفون المحمول لتوضح للمواطن هل حصل على مستحقاته كاملة أم لا".

واختتم: "سعر الأرز على التموين حاليا بسعر 10.5 وبداية من يوم غد سوف يصرف الأرز على بطاقة التموين بسعر 12.60 جنيه وكذلك السكر والزيت سوف يباع بسعر 30 جنيها".