السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبوالغيط يؤكد لرئيس وزراء اليابان تقديره لموقف بلاده من القضية الفلسطينية

الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن شكره وتقديره لليابان على موقفها الداعم للقضية الفلسطينية، وعلى المساعدات المالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

جاء ذلك في بيان صدر عن جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، بعد استقبال أبوالغيط، رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، والذي يصاحبه وفد رفيع المستوى، وذلك في إطار جولة تشمل مصر وعددًا من الدول الأخرى.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي بأن أبوالغيط أعرب عن ترحيبه بزيارة رئيس الوزراء لمقر الجامعة، مشيرًا إلى أهمية الروابط التاريخية التي تربط العالم العربي واليابان، وحرص الجامعة العربية على الارتقاء بعلاقات التعاون مع طوكيو إلى آفاق أرحب، خاصة في ضوء المنتدى الاقتصادي العربي الياباني الذي تأسس عام 2009، وكذلك مذكرة التعاون العربي الياباني في المجال السياسي، والتي أُبرمت عام 2013.

كما عبّر الأمين العام عن تقديره لموقف اليابان المؤيد لحل الدولتين، والمناهض لسياسة الاستيطان التي تمارسها إسرائيل.

من جهته، أكد رئيس وزراء اليابان على أهمية تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين، والاتفاق على عقد الدورة الثالثة للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني، في سبتمبر 2023، بمقر الأمانة العامة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن المباحثات تناولت مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الدولية، وفي مقدمتها الوضع الإنساني المتدهور في السودان، مشيرًا إلى أن رئيس وزراء اليابان أعرب عن دعم بلاده للجهود الدولية لوقف العنف ودعم الجهود السودانية نحو الانتقال إلى الحكم المدني.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الجانبين قد تباحثا أيضًا حول الحرب في أوكرانيا، حيث استمع أبو الغيط لرؤية رئيس الوزراء الياباني حول الأزمة، وشرح من جانبه التداعيات الخطيرة لاستمرار الحرب على المنطقة العربية، مُضيفًا أن الدول العربية سعت منذ البداية للتوسط من أجل وقف إطلاق النار وبدء جهود الحل الدبلوماسي للأزمة.

والتقى رئيس وزراء اليابان بالمندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية، حيث ألقى كلمة أعرب فيها عن تثمين الجانب الياباني لعلاقات التعاون مع الجامعة العربية ودولها الأعضاء في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.