السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الذهب توضح تفاصيل مقترح اصطحاب الذهب من الخارج بدون رسوم

ارتفاع قياسي في أسعار
ارتفاع قياسي في أسعار الذهب

أكد هاني ميلاد؛ رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية؛ أن هناك مقترحا بالسماح للمواطن بالدخول إلى البلاد بكميات من الذهب تصل قيمتها إلى 10 ألاف دولار.

وقالت ميلاد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "يمكن أن يسمح للمواطن الدخول إلى البلاد بكميات من الذهب تصل إلى 10 ألاف دولار؛ الذهب ملاذ أمن ويجب أن تتوافر بالذهب الذي يدخل إلى مصر شروط مثل وجود الفاتورة ويمكن أن يعرض على مصلحة الدمغة والموازنين من أجل الحصول على الدمغة المصرية".

وأضاف: "لا نبحث عن أن يكون الذهب بسعر أرخص من خلال هذا المقترح ولكن هناك ضغط على الخام حاليا والاستيراد متوقف من الخارج والذهب مخزون قيمة ويمكن أن يحقق استفادة للدولة بطريقة أو أخرى".

وتابع: "ربما يؤدي الاقتراح إلى ضبط الأسعار بسبب زيادة المعروض؛ ويمكن أن يكون تطبيق الاقتراح لمدة معينة ويتوقف الأمر".

وأوضح: "هناك كثير من العوامل المؤثرة في أسعار الذهب ونسعى لأن يكون هناك توازن نسبي بين العرض والطلب ولا نعرف هل سترتفع الأسعار حاليا أم ستنخفض".

وكان رئيس شعبة الذهب قد أكد في تصريحات سابقة أن هناك ارتفاع قياسي في أسعار الذهب بسبب زيادة الطلب نتيجة اتجاه المواطنين إلى الشراء للتحوط من انخفاض قيمة الجنيه المصري.

وأشار ميلاد إلى ظروف العالم كله لا تتوافق مع الدولة المصرية لافتا أن الشعبة تحاول إيجاد أليات خارج الصندوق مضيفا: "ننصح الناس بالتروي في شراء الذهب؛ كمية النقد الموجودة يتم انفاقها على الذهب هناك سيولة لدى الناس ويحاولون وضعها فيما يمكن أن يحفظ القيمة".

وواصل: "نطرح بعض الحلول التي يمكن أن تفك الأزمة أن يتريث الناس في شراء الذهب وأن يشتري الناس المشغولات؛ المصنعيات لم تعد عقبة أمام الناس بالنسبة لسعر الذهب؛ ارتفاعات الذهب تخطت الـ 25 -30% والمصنعية على تزيد عن 2-3% من قيمة الذهب".

وارتفعت أسعار الذهب إلى أسعار قياسية خلال الفترة الماضية مدعوما بموجة كبيرة من الشراء في ظل حالة عدم الاستقرار في قيمة الجنيه المصري والتوقعات بخفض جديد في قيمته.