الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الذهب ينصح المواطنين بالتوقف عن شراء السبائك والجنيهات

ارتفاع قياسي في أسعار
ارتفاع قياسي في أسعار الذهب

أكد هاني ميلاد؛ رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية أن أسعار الذهب وصلت إلى معدلات قياسية مشيرا إلى أن الأمر تخطى التقييم وفقا لأسعار الدولار.

وقال ميلاد خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الذهب وصل إلى أرقام قياسية غير مسبوقة ونحن كشعبة أعلنا أن الأسعار غير مبررة نتيجة لموجة شراء غير مسبوقة والناس تتحوط من وجود النقد وتبحث عن ملاذ أمن".

وأضاف: "المواطن يتحوط في الامن عن طريق الاحتفاظ بسعر النقد والمتاح حاليا هو الذهب؛ التعبير أننا نقيم الدولار في سوق الذهب غير صحيح القصة لم تعد سعر الدولار".

وتابع: "معادلة سعر الذهب تخطت قصة الدولار؛ أصبحت الخامة محدودة عليها طلب متزايد ولا يوجد عليها عرض؛ البعض اشترى الذهب بألف جنيه و1400 ولا يوجد جرأة لدى أحد بالبيع بقيمة 2800 جنيه".

وواصل: "لو قيمنا الدولار بأي رقم الخامة ستظل محدودة ومن يمتلك جرام الذهب هو من يفرض السعر والجميع يشتري الذهب بأي رقم".

وأوضح: "ظروف العالم كله لا تتوافق مع الدولة المصرية ونحن نحاول إيجاد أليات خارج الصندوق وننصح الناس بالتروي في شراء الذهب؛ كمية النقد الموجودة يتم انفاقها على الذهب هناك سيولة لدى الناس ويحاولون وضعها فيما يمكن أن يحفظ القيمة".

وأكمل: "سعر الذهب في مصر أغلى حاليا من دبي والسعودية وندرس حاليا بعض المقترحات وسوف ترفع إلى رئيس الوزراء بأن يسمح للمواطن المصري في الخارج بالدخول إلى البلاد بكمية من الذهب تساوي 10 ألاف دولار؛ أقوم بالبيع وبعد أن يرتفع السعر أقوم باستكمال الباقي من أموالي؛ ورأس المال لدى تجار الذهب هو الجرامات وليس المال ويجب أن استعواض الذهب الذي أقوم ببعه".

وذكر: "أنا أقوم ببيع جرام الذهب ولا أبيع الدولار وهناك مسببات وصلت بنا إلى هذا الامر؛ محل كبير ملء بالمشغولات ولكن العميل يريد شراء السبيكة والجنيه ويظل لديه مشغولات موجودة ومتوافرة يمكن أن تقلل الطلب على الخام".

واختتم: "نطرح بعض الحلول التي يمكن أن تفك الأزمة أن يتريث الناس في شراء الذهب وأن يشتري الناس المشغولات؛ المصنعيات لم تعد عقبة أمام الناس بالنسبة لسعر الذهب؛ ارتفاعات الذهب تخطت الـ 25 -30% والمصنعية على تزيد عن 2-3% من قيمة الذهب".