السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري يتفقد أعمال تطهيرات الرياح المنوفي وبحر شبين وترعة الساحل

وزير الري هاني سويلم
وزير الري هاني سويلم

وجه الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، بقيام مسئولي الري بمحافظة المنوفية بالتنسيق الفوري مع أجهزة المحافظة لرفع نواتج التطهيرات وتراكمات القمامة على جسور الترع، وخاصة ترعة الساحل، مع قيام مسئولي الري بمحافظة المنوفية - خلال 48 ساعة من الآن - بمراجعة خطة التطهيرات بزمام المحافظة، وإجراء ما يلزم من تعديلات وفقا لما تم ملاحظته بترعة الساحل وبحر شبين لسرعة إستكمال أعمال تطهيرات الترع بزمام المحافظة.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اليوم الجمعة، أعمال تطهيرات الرياح المنوفي وبحر شبين وترعة الساحل بمحافظة المنوفية، وتابع المناسيب والتصرفات بشبكة الترع، واطمأن على استقرار الجسور وقدرة هذه المجاري المائية على إمرار التصرفات المائية المطلوبة، وذلك في إطار متابعة الاستعدادات الحالية لفترة أقصى الاحتياجات المائية المقبلة.

كما وجه بمراجعة الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية - خلال أسبوع من الآن، وبالتنسيق مع كافة الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات - لخطة التطهيرات بمختلف المحافظات وموقف تنفيذ أعمال التطهيرات علي الطبيعة ومدى مناسبتها للبرامج الزمنية وتوقيتات الاحتياج حسب كل محافظة، على أن يتم بعد إعداد هذه الخطة التنسيق بين الإدارات المركزية بالمحافظات وأجهزة المحافظات حيال رفع مخلفات التطهيرات داخل وخارج الكتل السكنية بشكل فوري.

وأكد سويلم، قيام مديري عموم الري بجميع المحافظات بتشديد الرقابة على جودة تطهيرات الترع من الحشائش وخاصة الحشائش الغاطسة التي تعيق إمرار التصرفات المائية المطلوبة بالترع، وتجنب التطهيرات الجائرة على جسور الترع.

كما أكد أن إعداد خطة فعالة ومتكاملة لتطهير الترع سيكون أحد معايير تقييم الأداء وتحديد المكافأت لجميع العاملين بالادارات المختلفة.

وأشار سويلم إلى ضرورة مواصلة التنسيق بين أجهزة الري والصرف والميكانيكا لضمان توفير الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين، وجاهزية محطات الرفع وحدات الطوارئ النقالي لضمان المناسيب الآمنة للترع والمصارف.

كما وجه بقيام مساعد وزير الري للاستثمار والشركات بالتنسيق مع رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة المنوفية وأجهزة المحافظة المختصة لبحث إمكانات استغلال منافع الري بالمحافظة بالشكل الأمثل.