الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

جمال الكشكي: توافق بين أعضاء الحوار الوطني على طرح القضايا القابلة للتحقيق

جمال الكشكي - عضو
جمال الكشكي - عضو مجلس أمناء الحوار الوطني

أكد الكاتب الصحفي جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن أعضاء مجلس الأمناء أشادوا بالجهود المبذولة لإعادة المصريين من السودان، مشيرا إلى أن القيادة السياسية اهتمت وتابعت كافة الإجراءات أولا باولا لإعادة المواطنين.

وقال الكشكي في مقابلة مع قناة "إكسترا نيوز": "هذا المجهود كان كاشف للجميع وواضح؛ وحرصنا بشكل عام على تقديم الشكر للقيادة السياسية والتأكيد على المجهود العظيم وهذا الامر بعث روح الطمأنينة وتأكد الجميع أننا امام قيادة سياسية مثلما تهتم بأبنائها المصريين دائما تهتم بالحوار الوطني".

وأضاف: "وجدنا أنه من المهم أن تفرد مساحة لمناقشة الملف الاقتصادي والاجتماعي الناتج عن الاحداث في السودان خاصة وأننا أمام استقبال عدد كبير من الأشقاء السودانيين وأيضا عدد من المصريين العائدين من السودان".

وتابع: "هناك رغبة حقيقة من الجميع لتقديم حلول للمشكلات؛ حيث إن هناك أزمة عالمية ومصر جزء من العالم وتأثرت بالأزمة؛ وبعد سنة من المناقشات أدرك الجميع ووصل أعضاء مجلس الأمناء إلى نقطة التقاء وتوافق تتعلق للانحياز إلى القضايا القابلة للتطبيق".

وأوضح: "حتى تقترح قضية يجب ألا تكون تعجيزية؛ أنت تدرس الأبعاد القانونية والدستورية وهل قابلة للتحقيق أم لا؛ البعض يمكن أن يقترح ويقول أريد أن يكون الحد الأدنى للراتب 10 ألاف ويرسم سيناريوهات ولكن في الواقع أنت أمام دولة وميزانية وقوانين ودستور وبالتالي عندنا تأخذ القرار وتصل لنقطة التقاء على طاولة النقاش لابد وأن تراعي كافة الأبعاد حتى تصل لحل".

وأكمل: "ما تحقق منذ الجلسة الأولى حتى الجلسة 23 حققت مكاسب كبيرة جدا أهمها الشراكة السياسية التي لم تكن موجودة من قبل؛ ولم يحدث أن يجلس ممثلين من كل الأطياف السياسية ويتحدثون ويتناقشون ثم يتفقون".

وكان بيان صادر عن مجلس أمناء الحوار الوطني، قد قال إن المجلس عقد جلسته الثالثة والعشرين، أمس الأربعاء؛ لبحث الترتيبات اللازمة لانطلاق جلسات الحوار في الموعد المقترح الموافق الثالث من شهر مايو المقبل.

وناقش مجلس الأمناء خلال الجلسة التي استمرت قرابة 8 ساعات، عددًا من القضايا والملفات يأتي في مقدمتها، وضع التصور الخاص للجلسة الافتتاحية لانطلاق جلسات الحوار، ومناقشة القضايا ذات الأولوية في جدول أعمال الجلسات المقبلة للحوار.

وثمن المجلس قرارات إخلاء سبيل ما يقرب من 1400 شخص، متقدمًا بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لاستخدام حقه الدستوري في العفو عن بعض المحكوم عليهم.