الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

في اتجاه "مصر وتشاد".. خريطة نزوح السودانيين الفارين من المعارك في الخرطوم

نزوح السودانيين الفارين
نزوح السودانيين الفارين من المعارك في الخرطوم

على وقع المعارك المستعرة في السودان بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان وميليشيات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف باسم “حميدتي”، تتواصل حركة نزوح المدنيين إلى مناطق وولايات خارج الخرطوم.

نزوح السودانيين الفارين من المعارك في الخرطوم

وتدخل الحرب المستعرة في السودان بين الجيش وميليشيات الدعم السريع يومها الثاني عشر دون أي بوادر لحلول قريبة، ووسط اشتباكات دامية لا تتوقف تتركز أغلبها في العاصمة الخرطوم.

عمليات سلب ونهب واسعة

وتشهد حاليًا بعض مناطق العاصمة السودانية الخرطوم، عمليات سلب ونهب واسعة في ظل انعدام شبه كامل للحركة خصوصا في وسط وشرق الخرطوم، منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش وميليشيات الدعم السريع.

ويتبادل طرفي النزاع المسؤولية حول هذه الأعمال التي تستهدف الممتلكات الخاصة والعامة.

وأعلن مفوض منطقة "الرنك" في دولة جنوب السودان كاك باديت، أن نحو 6500 عبروا الحدود السبت، لحق بهم حوالي 3 آلاف آخرون الأحد، ووصل المزيد يوم الإثنين والثلاثاء.

خريطة نزوح السودانيين

ودفعت الاشتباكات التي بدأت في 15 أبريل بين الجيش وميليشيات الدعم السريع، عشرات الآلاف إلى النزوح بعيدا عن مناطق المعارك نحو ولايات أخرى، أو في اتجاه تشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

ونفى مصدر مصري مسؤول السماح للأشقاء السودانيين بالدخول دون تأشيرة، بحسب ما أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأٍ عاجل، مؤكدا تقديم جميع التسهيلات الممكنة؛ لتخفيف وطأة الظرف الراهن.

يأتي ذلك في حين تواصل عدد من الدول الأجنبية والعربية عمليات إجلاء رعاياها من السودان على نحو عاجل برا وجوا وبحرا.

وجرت بعض عمليات الإجلاء عبر بورتسودان المطلة على البحر الأحمر شمال شرقي العاصمة، بعدما تحول المطار الرئيسي في الخرطوم مسرحًا لمعارك عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وبحسب لجنة أطباء السودان، ارتفع عدد الضحايا إلى أكثر من 291 قتيلًا مدنيًا، ونحو 1699 مصاب.