الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وكالة فيتش: مصر ثاني أكبر منتج للصلب ومشغولاته في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الرئيس نيوز

ذكر موقع وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني على الإنترنت، أن مصر هي ثاني أكبر منتج للصلب في منطقة الشرق الأوسط وتحتل المرتبة الأولى في شمال إفريقيا في عام 2023، وتعد مصر واحدة من أكبر الدول المنتجة للصلب في إفريقيا وثاني أكبر منتج للصلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد إيران أثناء تفشي جائحة كوفيد-19.

وفقًا للتقرير، ارتفع إنتاج الصلب في مصر بنسبة 13.4 في المائة في عام 2020 و25.1 في المائة في عام 2021، وفقًا لبيانات نشرتها الرابطة العالمية للصلب (وورلد ستيل).

ويشير التقرير إلى أنه في حين تسبب الجائحة في تعطيل إنتاج الصلب في المنطقة، ظل إنتاج الصلب في مصر ثابتًا طوال الوقت ويشير التقرير إلى أن إنتاج مصر من الصلب بلغ 9.8 مليون طن عام 2022.

كما يتوقع تقرير فيتش أن يبلغ متوسط نمو إنتاج الصلب في مصر 1.5 في المائة على مدى السنوات العشر المقبلة، حيث يساعد الدعم الحكومي في إبعاد البلاد عن استيراد الصلب.

ومن المتوقع أن يتلقى قطاع التعدين في مصر استثمارات جديدة، إلى جانب منتجين إقليميين آخرين مثل المملكة العربية السعودية والمغرب.

وتتوقع فيتش أن تنمو صناعة المعادن والتعدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوتيرة متسارعة في العقد المقبل، مدفوعة بالدعم الحكومي القوي في المنطقة وقال التقرير إن مصر لديها هدف طموحات لزيادة صادرات التعدين إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2040.

من المتوقع أيضًا أن تؤدي الزيادة المطردة المتوقعة في أسعار الذهب على مدى السنوات الخمس المقبلة إلى دفع عمليات التعدين والاستكشاف في مصر.