الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد خفض النظرة المستقبلية للاقتصاد.. ما مصير الجنيه المصري؟

توقعات بخفض مرتقب
توقعات بخفض مرتقب للجنيه المصري خلال الفترة المقبلة

دفع تقرير مؤسسة “ستاندرد آند بورز” العالمية بشأن تخفيض النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري إلى سلبية، سعر الدولار في العقود الآجلة للارتفاع إلى مستوى قياسي عند 44 جنيها مقابل 42.9 جنيها الأسبوع الماضي.

وقالت وكالة “ستاندرد آند بورز”، إن تعرض مصر لتأثير المخاطر الخارجية بعد الحرب الروسية الأوكرانية، مع تراجع قيمة الجنيه بنحو 50% أمام الدولار منذ أوائل عام 2022، أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم ودفع البنك المركزي المصري لرفع معدلات الفائدة بمقدار 10% منذ بداية عام 2022.

واعتبرت الوكالة، أن مصر لا تزال معرضة لضغوط خارجية، وهو ما قد يُترجم إلى مزيد من التضخم الذي قد يؤثر في النهاية على النمو الاقتصادي، ويزيد تكلفة التمويل، ويضر بجودة الائتمان لدى المقترضين، ويساهم في زيادة التفاوتات الاجتماعية.

وفي مقابل التوقعات المتسارعة بشأن سعر الجنيه مقابل الدولار جاء تقرير صندوق النقد الدولي متفائلا بشأن مسار صعودي هادئ للدولار مقابل الجنيه بشأن سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار حتي العام المالي ٢٠٢٧/٢٨ في تقريره حول آفاق الاقتصاد العالمي ومؤشرات اقتصادات الدول الأعضاء في 5 سنين مقبلة.

وتوقع الصندوق أن يصل السعر إلى 40 جنيه عام 2027 عند معدل يتراوح بين 3 إلى 6% سنويا وهو تقريبا فارق التضخم بين مصر وأمريكا.

خفض جديد مرتقب للجنيه المصري

وقالت د. سهر الدماطي الخبيرة المصرفية لـ"الرئيس نيوز"، إن التوقعات تشير إلى خفض قيمة الجنيه الفترة المقبلة في ظل نقص العرض من العملات الأجنبية، فضلا عن توقعات رفع الفائدة الأمريكية الأمر الذى سيدفع نحو خروج الاستثمارات الأجنبية من مصر الأمر الذي يتوقع معه مزيد من الإجراءات من جانب البنك المركزي برفع سعر الفائدة وخفض محدود لسعر الجنيه مقابل الدولار.

ومن جانبه، أكد هاني جنينه الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، أن هناك تحركات في سعر الصرف وصعود مرتقب لسعر الدولار مقابل الجنيه بسبب ارتفاع قوى للطلب على العرض مع وجود ضغوط لزيادة الاستيراد لتشغيل المصانع.

ارتفاع جديد للدولار مقابل الجنيه

كما توقع بنك الاستثمار “جولدمان ساكس” ارتفاع الدولار أمام الجنيه في النصف الأول من العام لتصفية السوق السوداء قبل أن يتراجع السعر تدريجيا في النصف الأخير.

وأضاف البنك أن التزامات مصر الخارجية تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار ستدفع نحو تحريك سعر الجنيه مقابل الدولار لاجتذاب حائزى العملة الأجنبية، وزيادة تحويلات المصريين بالخارج من خلال استهدافهم بأوعية إدخارية مغرية.

وقال د. مدحت نافع الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، إن الجنيه سيقوم بحركات تصحيحية مقابل الدولار في ظل استمرار حالة الارتباك العالمي وصعود سعر الفائدة العالمية وتحركات البنوك المركزية لإنقاذ اقتصاداتها. 

بعد خفض النظرة المستقبلية للاقتصاد.. خبراء: يؤثر على قدرة مصر على طرح سندات دولية