الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بقيمة 345 مليون دولار.. الحكومة تبحث الحصول على قرض من بنك التنمية الإفريقي

مصر تقترب من إصدار
مصر تقترب من إصدار سندات الباندا الصينية

كشف مصدر حكومي رفيع المستوى لـ"الرئيس نيوز"، عن مباحثات تتم حاليا للحصول على قرض تمويل من بنك التنمية الإفريقي لدعم الاقتصاد المصري بقيمة 345 مليون دولار، ضمن مساعي الحكومة لفتح خطوط ائتمان مع عدد من جهات التمويل الدولية. 

وكان صندوق النقد الدولي قد أكد في وقت سابق، أن دخول مصر في اتفاق للاصلاح الاقتصادي مع الصندوق يوفر تمويلات من الشركاء الدوليين بقيمة 12 مليار دولار خلال العامين المقبلين.

إصدار سندات الباندا الصينية

وقال المصدر، إن حصول مصر على هذا التمويل يمهد الطريق لإصدار سندات الباندا الصينية بقيمة 500 مليون دولار خلال الفترة المقبلة.

وتوقع المصدر أن يكون الإصدار قبل شهر يونيو المقبل، مشيرا إلى أن هناك إجراءات تتم حاليا قبل عملية الإصدار.

وعلم “الرئيس نيوز” أن البنك المركزي الصيني طلب ضمانة بتدفقات نقدية دولارية لمصر خلال الفترة المقبلة تمهيدا لإصدار السندات الجديدة.

ونجحت مصر العام الماضي في طرح أول إصدار لسندات الساموراي الخضراء بالسوق اليابانية بقيمة 60 مليار ين ياباني ( 500 مليون دولار)، باعتبارها أول دولة في الشرق الأوسط تدخل المجال وتصدر سندات دولية مقومة بعملة الين الياباني.

ويحتاج إصدار سندات مقومة بالعملات الأجنبية الحصول على تصنيف جديد من وكالات التصنيف الآسيوي، لتسهيل إجراءات إصدار سندات مقومة بالعملات الأجنبية.

وسندات الساموراي اليابانية، وباندا الصينية، هي سندات تطرح في دولها وللمستثمرين المحليين في هذه الدول فقط، وتتم معادلتها بالدولار عند إجراء المقاصة.