الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مع تزايد الضغوط.. هل يشهد الجنيه المصري تخفيضًا مرتقبًا؟

توقعات بخفض قيمة
توقعات بخفض قيمة الجنيه المصري خلال الفترة المقبلة

توقعت المؤسسات المالية تخفيض قيمة الجنيه إلى مستوى قياسي جديد خلال الأيام المقبلة، وذلك بعدما سجل في العقود الآجلة 44 جنيها مقابل 42.9 جنيها الأسبوع الماضي.

وكان البنك المركزي قد حرر سعر صرف الجنيه المصري ثلاث مرات منذ مارس 2022، حتى يناير الماضي، ما أدى إلى انخفاض قيمته مقابل الدولار بنحو 25% خلال الشهرين الأخيرين، وبأكثر من 95% منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في مارس الماضي، ليُتداول حاليا عند حدود 30.60 جنيه لكل دولار، في حين اتجهت العقود الآجلة غير القابلة للتسليم على العملة المصرية إلى تسجيل أكبر انخفاض منذ آخر تخفيض لقيمة العملة في يناير الماضي، مع تراجع العقود لأجل 12 شهرًا بنحو 5% تقريبًا.

قالت وكالة “ستاندرد آند بورز”، إن تعرض مصر لتأثير المخاطر الخارجية بعد الحرب الروسية الأوكرانية، مع تراجع قيمة الجنيه بنحو 50% أمام الدولار منذ أوائل عام 2022، أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم ودفع البنك المركزي المصري لرفع معدلات الفائدة بمقدار 10% منذ بداية عام 2022.

واعتبرت الوكالة، أن مصر لا تزال معرضة لضغوط خارجية، وهو ما قد يُترجم إلى مزيد من التضخم الذي قد يؤثر في النهاية على النمو الاقتصادي، ويزيد تكلفة التمويل، ويضر بجودة الائتمان لدى المقترضين، ويساهم في زيادة التفاوتات الاجتماعية.

في ديسمبر الماضي، توصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد بقيمة 3 مليارات دولار على 46 شهرا موزعة على 9 دفعات متساوية القيمة، وحصلت بالفعل على الدفعة الأولى مع الاتفاق.

وأطلق صندوق النقد الدولي توقعاته بشأن سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار حتي العام المالي ٢٠٢٧/٢٨ في تقريره حول آفاق الاقتصاد العالمي ومؤشرات اقتصادات الدول الأعضاء في 5 سنين مقبلة.

وتوقع الصندوق أن يصل السعر الى 40 جنيه عام 2027 عند معدل يتراوح بين ٣ إلى ٦% سنويا وهو تقريبا فارق التضخم بين مصر وأمريكا.

خفض قيمة الجنيه

وقالت د. سهر الدماطي الخبيرة المصرفية لـ"الرئيس نيوز"، إن التوقعات تشير إلى خفض قيمة الجنيه الفترة المقبلة في ظل نقص العرض من العملات الأجنبية، فضلا عن توقعات رفع الفائدة الأمريكية الأمر الذى سيدفع نحو خروج الاستثمارات الأجنبية من مصر الأمر الذي يتوقع معه مزيد من الإجراءات من جانب البنك المركزي برفع سعر الفائدة وخفض محدود لسعر الجنيه مقابل الدولار.

ومن جانبه، أكد هاني جنينه الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، أن هناك تحركات في سعر الصرف وصعود مرتقب لسعر الدولار مقابل الجنيه بسبب ارتفاع قوى للطلب على العرض مع وجود ضغوط لزيادة الاستيراد لتشغيل المصانع.

ارتفاع الدولار أمام الجنيه

كما توقع بنك الاستثمار “جولدمان ساكس” ارتفاع الدولار أمام الجنيه في النصف الأول من العام لتصفية السوق السوداء قبل أن يتراجع السعر تدريجيا في النصف الأخير.

وأضاف البنك أن التزامات مصر الخارجية تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار ستدفع نحو تحريك سعر الجنيه مقابل الدولار لاجتذاب حائزى العملة الأجنبية، وزيادة تحويلات المصريين بالخارج من خلال استهدافهم بأوعية إدخارية مغرية.

وقال د. مدحت نافع الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، إن الجنيه سيقوم بحركات تصحيحية مقابل الدولار في ظل استمرار حالة الارتباك العالمي وصعود سعر الفائدة العالمية وتحركات البنوك المركزية لإنقاذ اقتصاداتها. 

تصحيح سعر الصرف

وبدوره، قال د. هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، إن توقعات بنك سوسيتيه أن يحدث تراجع في الجنيه المصري بـ10% على المدى القصير “مبالغة”.

وأشار إلى أنه “لا يوجد تعويم إضافي في الجنيه، وإنما ما سيتم مستقبلا هو تصحيح لسعر الصرف”.

وتوقع أبو الفتوح أن يحدث تخفيض قليل للجنيه مرهون بإتمام الحكومة الصفقات المنتظرة من بيع الأصول المصرية.

هل تدفع الضغوط البنك المركزي لخفض جديد للجنيه؟ خبراء يوضحون