الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| هل تدفع الضغوط "المركزي" لخفض جديد للجنيه؟ خبراء يوضحون

الرئيس نيوز

توقع عدد من الخبراء اتجاه البنك المركزي نحو خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار مجددا بعدما نشطت السوق السوداء ليصعد السعر لمستوى 38 جنيها.

وبحسب مصادر تحدثت لـ"الرئيس نيوز" تسبب نقص المعروض من العملة الأجنبية إلى عودة السوق السوداء للدولار مع تراجع البنوك في تدبير العملة للمستوردين في ظل تراجع الأموال الساخنة واستثمارات الأجانب في أدوات الدين العام الفترة الأخيرة في ظل توقعات رفع سعر الفائدة الأمريكية وهبوط الذهب عالميا وتراجع مؤشر الدولار.

وأكدت المصادر أن الدولار صعد إلى مستوى 38 جنيها في السوق السوداء مشيرة إلى أن نقص توافر العملة الأمريكية دفع حائزيه لمزيد من التمسك به. 

وتابعت أن التزامات مصر الخارجية تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار ستدفع نحو تحريك سعر الجنيه مقابل الدولار لاجتذاب حائزى العملة الأجنبية، وزيادة تحويلات المصريين بالخارج من خلال استهدافهم بأوعية ادخارية مغرية.

وقال بنك سيتي جروب، إن الوقت الحالي قد لا يسعف الحكومة، إذ تواجه طلبًا مكبوتًا متناميًا على الدولار، الذي لن يتراجع دون تحلي العملة بالمزيد من المرونة وزيادة التدفقات الاستثمارية، مؤكدًا أن أنصاف الحلول لم تكن كافية، إذ تعطلت الصفقات ونتج عنها أداء ضعيف للسندات المصرية.

وتوقع جولدن مان ساكس نطاقا سعريا بين 33 و34 جنيها في التحريك المرتقب للجنيه في ظل التضخم المتسارع يضيف الضغوط على العملة ونقص السيولة الدولارية 

وأعلن البنك المركزي صعود التضخم الي مستوى قياسي بلغ 40.3% خلال فبراير الماضي.

من جانبها، قالت د. سهر الدماطي الخبيرة المصرفية لـ"الرئيس نيوز"، إن التوقعات تشير إلى خفض قيمة الجنيه الفترة المقبلة في ظل نقص العرض من العملات الأجنبية فضلا عن توقعات رفع البنك المركزي لسعر الفائدة.