الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد مسلسلي "تحت الوصاية" و"ستهم".. 18 مهنة محظورة على المرأة و4 فئات مستثناة

الفنانة روجينا في
الفنانة روجينا في مسلسل "ستهم" وبوستر مسلسل "تحت الوصاية"

حظيت قضية عمل المرأة باهتمام كبير من متابعى الدراما المصرية خلال موسم رمضان 2023، والتى أعيد طرحها فى عدد من الأعمال الفنية على رأسها مسلسلي "تحت الوصاية" و"ستهم"، حول اقتحام النساء مهن محظورة عليهن بحكم العرف والقانون، ما اضطرهن للتخفي هربًا من رفض المجتمع لهن.

ففى مسلسل تحت الوصاية، لعبت الفنانة منى زكي دور "حنان" وتحدت الصعاب بالعمل على ظهر مركب صيد، وهى مهنة لا يعمل بها إلا رجال لديهم خبرة سنوات في البحر، وتمكنت من قيادة المركب، أيضًا تناول مسلسل ستهم قصة سيدات مكافحات، وهن "الأسطى أم فارس" وهي تعمل في مهنة "كهربائية"، وكذلك سيدة من محافظة الدقهلية تقوم بالعمل في مجال مصانع الطوب، وكذلك قصة امرأة أخرى تدعى "بهية" من محافظة بني سويف، اضطرت للعمل في المهن الشاقة بعد تعرض زوجها لحادث.

ورجوعا إلى التشريعات المنظمة لعمل المرأة فى مصر، نجد أن هناك أعمال لا يجوز تشغيل النساء فيها، بموجب قرار وزارة القوى العاملة رقم 43 لسنة 2021، والتى تشمل العمل تحت سطح الأرض فى المناجم والمحاجر أيًا كان نوعها، وكافة الأعمال المتعلقة باستخراج المعادن والأحجار من باطن الأرض.

ويحظر تشغيل النساء خلال فترات الحمل والرضاعة فى الأعمال التى تضر بصحتهن الإنجابية أو صحة أطفالهن أو أجنتهن، من أبرزها: الصناعات التى يدخل فى تكوينها الرصاص والزئبق وتنظيم الأماكن الخاصة، صناعة الأسفلت ومشتقاته، صناعة الكاوتش، صناعة البيدات الحشرية، صناعة الأسمدة، صناعة المخصبات والهرومونات، التعرض للبنزين أو منتجات تحتوى على البنزين.

كما يحظر عمل النساء فى العمل فى الأفران المعدة لصهر المواد المعدنية أو تكريرها أو إنضاجها، إذابة الزجاج أو إنضاجه، التعرض للمواد المشعة، العمل فى دبغ الجلود أو العمل فى مستودعات السماد، سلخ وتقطيع الحيوانات وصناعة الفحم من عظام الحيوانات، أعمال العتالة اليومية، أعمال نقل البضائع على عربات يدوية.

ويستثنى من قرار حظر العمل فى تلك المهن المشار إليها سابقًا 4 فئات: النساء اللاتى يشغلن مناصب إدارية، ولا يؤدين أعمالًا يدوية، النساء العاملات فى الخدمات الصحية، أو خدمات الرعاية، النساء اللاتى يقضين أُثناء دراستهن فترة تدريب فى أقسام المناجم الواقعة تحت سطح الأرض، أى نساء أخريات يتعين عليهن النزول- بعض الوقت – إلى أقسام المناجم الواقعة تحت سطح الأرض لأداء عمل غير يدوى.

ويعتبر عدم التزام المنشأة وفروعها باتخاذ الاحتياطيات والاشتراطات المقررة، خطرًا داهمًا على صحة العاملين والعاملات، ويجوز للجهة الإدارة فى هذه الحالة غلق المنشأة كليًا أو جزئيًا، أو إيقاف اآلات لحين زوال سبب الخطر.