الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| "100 مليار جنيه استثمارات مهددة".. خبراء: صناعة الدواجن لا تتحمل أنصاف حلول والوضع كارثي

صناعة الدواجن
صناعة الدواجن

تشهد صناعة الدواجن أزمات متتالية أثرت على حجم الإنتاج في الأسواق المحلية وارتفاع الأسعار بصورة غير مسبوقة للدواجن البيضاء والبانيه والبيض، نظرًا لاستمرار أزمة توفير الأعلاف والمستلزمات الإنتاجية في ظل الأزمات الاقتصادية المحلية والعالمية.

ثروت الزيني: خروج الكثير من المربين خلق سوق سوداء

الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس الاتحاد العام لصناعة الدواجن، يقول إن الوضع صعب خلال الفترة الحالية وقد يستمر لفترة أطول مما يؤثر على معدلات أسعار الدواجن والبيض ويتسبب في خروج المزيد من المربين الصغار من السوق المحلية.

وأوضح نائب رئيس الاتحاد العام لصناعة الدواجن لـ "الرئيس نيوز "، ـنه في السابق كانت تتوفر مستلزمات الإنتاج لمدة تكفى ثلاثة أشهر، لكى يشعر المربين وخاصة الصغار بالاطمئنان والثقة لدخول العملية الإنتاجية، ومن ثم الاستمرار في دورات إنتاج الدواجن والبيض، ولكن بسبب انخفاض الإفراجات الجمركية عن الأعلاف خلال الفترة الحالية، خرج الكثير من المربين، الأمر الذي خلق سوق سوداء، حيث بلغ سعر طن الذرة الصفراء 20 ألف جنيه بدلا من 11 ألف جنيه، وسعر فول الصويا من 20 ألف جنيه إلى 42،5 ألف جنيه، مشيرًا إلى الاحتياجات الشهرية تبلغ 900 ألف طن شهريًا ولايتم الإفراج إلا عن كميات قليلة لا تذكر.

وأكد الزينى، أن الوضع كارثي والأزمة تتفاقم نتيجة لانخفاض الإفراجات الجمركية عن الأعلاف، ما يؤدي إلى عزوف آلاف المربين والمنتجين من الدخول في العمليات الإنتاجية ودورات إنتاجية جديدة، والتأثير على العمالة بالقطاع، وارتفاع أسعار الدواجن والبيض رغم أنهما أهم بروتين غذائى.

وأكد أن حل الأزمة يتمثل في الإفراجات الجمركية الكبيرة عن الأعلاف، فهذه صناعة حية لا تتحمل انصاف الحلول.

100 مليار جنيه حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن

يشار إلى أن صناعة الدواجن يبلغ حجم استثماراتها حوالي ١٠٠ مليار جنيه، وتستوعب حوالي 3 ملايين عامل، فقد يصل عدد المنشآت الداجنة ما يقرب من ٣٨ ألفا وتنتج ما يقرب من 1.4 مليار طائر، بينما ينتج  القطاع الريفي حوالي ٣٢٠ مليون دجاجة، وأيضًا إنتاج ١٤ مليار من بيض المائدة في مصر.

غرفة صناعة الدواجن: التجار يعوضون خسارتهم باستغلال المواطنين

فيما أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس غرفة صناعة الدواجن، أن الإفراجات الجمركية التي تمت عن الأعلاف منخفضة، ما أدى إلى استمرار ارتفاع الأسعار بالأسواق المحلية، وأيضًا خروج الكثيرين من المنظومة الإنتاجية وخاصة صغار المربين.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية ل الرئيس نيوز، أن الأزمة مستمرة في مزارع الدواجن رغم الإفراج عن الأعلاف، مشيرًا إلى ضرورة وضع الدولة لتسعيرة واضحة لكميات الأعلاف المفرج عنها، وتتبع مسارها لأن بعض التجار يريدون تعويض خسارتهم باستغلال المواطنين ومضاعفة الأسعار، ولذلك ينبغي الحد من الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك.