الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

طرح الذرة الصفراء بالبورصة المصرية للسلع في جلسة استثنائية

الرئيس نيوز

أعلن رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، الدكتور إبراهيم عشماوي، عقد جلسة استثنائية لسلعة الذرة الصفراء على منصة البورصة المصرية للسلع اليوم الثلاثاء، عقب نجاح أول تداول لسلعة الذرة الصفراء يوم الخميس الماضي.
وقال عشماوي، في بيان مساء اليوم الثلاثاء، إن الهيئة العامة للسلع التموينية قامت بعرض سلعة الذرة الصفراء على منصة البورصة المصرية للسلع للتداول في ثاني جلسة لها للذرة الصفراء بغية إتاحة هذه السلعة الأساسية، التي تعتبر أهم مدخل لصناعة الأعلاف.

وأضاف إنه تقرر، بالتنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، طرح هيئة السلع التموينية للذرة الصفراء عبر منصة البورصة المصرية للسلع لزيادة المعروض منها لصالح صغار مربي الدواجن عن طريق طرح هذه السلعة لمصانع الأعلاف ذات الطاقات الإنتاجية من 20 إلى 100 طن يوميًا، على أن تقوم هذه المصانع بإعادة بيع الأعلاف في صورتها النهائية بسعر عادل لصغار منتجي الدواجن.
ومن المنتظر أن تعقد جلستين أسبوعيًا لسلعة الذرة الصفراء أيام الاثنين والخميس تباعًا.

وقامت 60 شركة (مصانع أعلاف) بتسجيل نفسها في البورصة المصرية للسلع عقب توافقها مع اشتراطات العضوية للبورصة، وقد تم بالفعل تنفيذ 16 عملية وجارٍ اتخاذ إجراءات التسجيل من شركات أخرى.
وثمّن عشماوي تدخل هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية في بيع سلعة الذرة الصفراء عبر البورصة المصرية للسلع، معتبرًا هذا الأمر إضافة كبيرة لصالح منتجي الدواجن للتخفيف من وطأة تقلبات الأسعار للسلع والحبوب والغلال على مستوى العالم نتيجة لاضطرابات سلاسل الإمداد نتيجة التغيرات الجيوسياسة التي يشهدها العالم.