الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الهجرة: نتواصل مع المصريين في السودان على مدار الساعة وكل السيناريوهات مطروحة

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج؛ أن الأوضاع في السودان تثير كثير من المخاوف بالنسبة للمصريين الموجودين هناك وأسرهم في مصر.

وقالت جندي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أتمنى أن تتحسن الأمور؛ هناك 5 ألاف طالب وطالبة موجودين في التعليم الجامعي بالسودان ولدينا 21 طالب في الثانوية العامة وعدد من الطلاب في المراحل الدراسة المختلفة ونسبة كبيرة منهم كانت قد عادت لمصر في اجازات لقضاء شهر رمضان خاصة وأن جامعاتهم ومدارسهم تغلق في هذا الوقت".

وأضافت: "الموجودين هناك كان لديهم امتحانات ومنهم طلاب في كليات الطب وطب الاسنان وهؤلاء موجودين هناك وبعد أن عرفنا تطورات الأوضاع دخلنا في تواصل معهم على مدار الساعة وتواصلنا معهم من خلال مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي".

وتابعت: "استطعنا التواصل مع المصريين في السودان وعقدنا اجتماع مع أكثر من 100 طالب وطالبة من خلال برنامج زوم ونحاول ان نعرف عناوينهم وأرقام هواتفهم وأماكن تجمعهم حتى يكون لدينا الإمكانيات حال احتجنا إلى عمل جسر جوي ولكن المطارات والحدود مغلقة وهو معوق ضخم".

وواصلت: "نسعى لتحديد أماكن تواجد المصريين في السودان في المرحلة الحالية؛ العاصمة السودانية تشهد نزاع وإطلاق نار والمصريين الموجودين هناك لم يتخيلوا أن يتعرضوا لموقف بهذا الشكل ونحاول التعامل مع الوضع من خلال رسائل الطمأنة".

وأكملت: "حتى الأن جميع المصريين الموجودين بالسودان بخير ونحن على تواصل وتنسيق مع الخارجية وسفارتنا وقنصلياتنا الموجودة في السودان والسفارة حددت أرقام هواتف للطوارئ بحيث يمكن للمصريين التواصل حال وجود أي مشكلة".

وأوضحت: "نحن حريصين على حياة المواطنين المصريين الموجودين هناك قبل أي شيء وبعد أن علمنا بأماكن تواجدهم أصبح بإمكاننا تلبية متطلباتهم قدر الإمكان؛ هناك انقطاع في الكهرباء والغاز والاتصالات ولم يتعرض مواطنينا لهذا الوضع من قبل".

وذكرت: "هناك اجتماعات على أعلى مستوى ونحن نتعامل مع كل موقف وندرس كل بدائل التحرك؛ ونتحرك على عدد من المحاور ونحاول قدر الإمكان أن تكون كافة الأمور مدروسة حتى نتخذ فعل ولا نكون رد فعل؛ من الوارد أن يعود الطلاب المصريين ويستكملوا دراستهم في مصر؛ الدولة لا تترك أبنائها ومصر لن تترك أي مواطن مصري يلاقي الخطر دون أن تسانده".

واختتمت: "مطلوب من مواطنينا البقاء في منازلهم بالسودان وعدم الاستماع للشائعات ويجب متابعة الصفحات التابعة للوزارة والتواصل من خلال الهواتف حال وجود مشكلة؛ قد نتحمل نقص الغذاء؛ هناك شائعات بوفاة شاب وفتاة وتأكدنا أن الشاب المتوفي سوداني والفتاة لم نتأكد من جنسيتها بعد".