الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عمرو الشوبكي: لن تنجح أي وساطة في إنهاء القتال في السودان

الدكتور عمرو الشوبكي
الدكتور عمرو الشوبكي

علق الدكتور عمرو الشوبكي، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، على الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع (شبه عسكرية) في العاصمة السودانية الخرطوم ومدينة أم درمان.

وقال الشوبكي، في منشور عبر "فيسبوك": "لن تنجح أي وساطة في إنهاء القتال في السودان مهما كانت قدراتها سواء كانت الرباعية أو الاتحاد الأفريقي إلا بعد حدوث تغير على الأرض إما بانتصار الجيش وهزيمة الدعم السريع أو تأكد كلا الطرفين إنه لا نصر حاسم لأيهما في أيام أو أسابيع فيبدئا في تحكيم صوت العقل ويذهبا مرة أخري للتفاوض وإذا استمرت نفس قيادات الأزمة سيعيدا إنتاج ما سبق من فشل".

وأضاف: "المواجهات تسير في اتجاه الحسم العسكري الكامل، فإذا حدث ونجح الجيش في حسم المعركة ولو بكل أسف بثمن باهظ من الضحايا فما هو مصير الدولة المدنية الدميقراطية؟ الحقيقية معركة بناء الدولة المدنية لم تنته حتى لو خسرت بعض النقاط، فالحسم العسكري سيعني أن الجيش أصبح المؤسسة الوحيدة المحتكرة للقوة مثل كل الدول الوطنية الحديثة، ولكن للوصول للدولة المدنية الديمقراطية يتطلب أيضا الانتهاء من المرحلة الانتقالية المستمرة منذ أكثر من ٤ سنوات، والتوافق على رجل أو مشروع جسر ينهي المرحلة الانتقالية ويؤسس لمنظومة حكم منتخبة جديدة تمتلكك القدرة على إجراء إصلاحات جراحية وفتح الطريق أمام بناء دولة القانون المدنية الديمقراطية".