الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يرد على شائعات غرق طريق شرم الشيخ وهدم كوبري العلمين

وزير النقل
وزير النقل

أكد المهندس كامل الوزير؛ وزير النقل؛ أن الوزارة تتوقع دائما انطلاق الشائعات، مشيرا إلى أنه يحق للمصريين أن يعرفوا الحقائق الكاملة فيما يخص أعمال الوزارة.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نتوقع يوميا شائعات هنا وهناك ومن حق أهالينا أن نوضح الحقائق؛ لا نتحدث للرد على شخص بعينه ولكن نوضح لأهالينا".

وأضاف: "السيل الذي حدث يوم 10 أبريل في جنوب سيناء هبط من وادي مدروس سابقا والبربخ الخرساني استقبل مياه السيل وعبرت الطريق دون أي مشاكل والصور المنتشرة تعبر عن مدى دقة وسلامة انشاء الطريق ومدى اهتمام المصريين بما يقومون به من انشاءات".

وتابع: "بخصوص طريق جنوب سيناء شرم الشيخ؛ هناك 80 كم كانت تحتوي على بعض المشكلات والطريق تم عمل له ازدواج عام 2008 وفي 2014 خططنا لتطوير الطرق وكان من ضمن الطرق التي تم تطويرها".

وأوضح: "مسافة 30 كم في اتجاه دهب قمنا بعمل انشاءات للحماية من أخطار السيول؛ نتابع اتجاهات المخرات ونقوم بعمل سد لتخزين المياه والاستفادة من جزء؛ سدود الحجز تحجز مياه والبقية تسير في الوادي؛ نصمم السدود على ما يحدث قبل 50 و100 سنة؛ يمكن أن تنزل السيول بشكل غير مخطط والسيول المخططة عبرت دون مشاكل والسيول غير المخططة تسببت في بعض المشكلات".

وواصل: "تأمين الـ 30 كم لم ينفق عليها 5 مليارات كما يقال الطريق أنفق عليه 203 مليون جنيه وحين كانت السيول بشكل غير متوقع في المسافة التي لم يتم تأمينها بعد حدثت بعض المشكلات".

وأوضح: "الرئيس اطمئن على حركة المرور في الطريق وأخبرته أن السيول هبطت في أماكن غير متوقعة وحدث قطع في الطريق وأخبرته أننا أنهينا إجراءات كسح المياه وإصلاح الطريق وبدأنا في عمليات الرصف وقبل العيد سوف نكون انتهينا من اصلاح الطريق حتى لا تتعطل حركة السياحة".

وأكمل: "معداتنا اندفعت على الفور يوم 10 ابريل وبحلول يوم الثلاثاء سوف نكون انتهينا من الطريق؛ والطريق حاليا غير مؤمن ضد السيول ولكن هناك لجنة حاليا تحدد الأماكن الجديدة التي سيتم البدء في تأمينها على الفور".

وكشف الوزير عن توجيهات الرئيس بشأن الطريق المتضرر مضيفا: "الرئيس أمر على الفور بتأمين الطريق ضد أخطار السيول ونعمل حاليا في استعادة كفاءة الطريق ونعمل على تأمين 210 كم من أخطار السيول".

وعن الشائعات حول إزالة كوبري العلمين قال الوزير: "الكوبري أنشئ عام 2019 ولم يكن هناك تخطيط للقطار السريع الباكية اليمني موجود أسفلها قطار مطروح العادي ولكن القطار الكهربائي يحتاج إلى مسافة أعلى من ارتفاع الكوبري".

وذكر: "قمنا بفك الكوبري لزيادة الارتفاع؛ نقوم بفك الكمر ووضعه على جانب الطريق؛ القطار السريع يحتاج إلى 8.5-9 أمطار نفك الكوبري كمرة كمرة على حدة ثم نكسر الكمرة العلوية ثم نقوم بتعليه العامود ثم نقوم بتركيب الكوبري مجددا".

واختتم: "لم يحدث هدم للكوبري وكل استشاريين مصر؛ يسمعوني الأن وإذا كنت على خطأ يمكنهم تكذيبي؛ سوف نقوم برفع العمدان ونعيد الكوبري كما كان".