الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أستاذ اقتصاد يوضح أهمية تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار

الدكتور أحمد غنيم،
الدكتور أحمد غنيم، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة

أكد الدكتور أحمد غنيم، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أن العالم بأكمله يعاني من أزمة اقتصادية بما فيها بعض دول الخليج العربي التي يظن البعض أنها تعيش في رفاهية.

وقال غنيم في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "قارة أوربا تئن من الأوضاع الاقتصادية سواء كانت الحكومات أو الشعوب؛ الوضع الاقتصادي في العالم سيء للغاية والأوضاع الخاصة بالحرب الروسية الأوكرانية القت بظلالها على الاقتصاد العالمي".

وعن قرار تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار قال غنيم: "القرار جاء متأخرا ولكنه جيد؛ المهم هو تشكيل المجلس؛ وهو يضم رؤساء هيئات أو جهات في الدولة وجودها مهم للغاية لأن عملة الاستثمار عملية متشابكة وله ابعاد اقتصادية وأمنية؛ وإذا كنا نعمل لتسهيل الأمور للمستثمر ولكن هناك بعض الأمور التي تكون خارج حدود الوزارات والهيئات الاقتصادية وتدخل نطاق جهات أخرى".

وأضاف: "لدينا كثير من المشاكل تتعلق ببيئة الاستثمار؛ والموضوع ليس إعطاء التراخيص فقط ولكن كيفية الحصول على التراخيص ومدة الحصول عليها؛ ولذلك وجود العديد من الهيئات في المجلس الأعلى للاستثمار أمر مهم".

وتابع: "وجود ممثلي الاعمال مثل رئيس اتحاد الصناعات والمستثمرين مهم للغاية ووجود رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والصندوق الاستثماري أمر مهم للدفع نحو الاستثمار في مناطق جغرافية معينة أو مجالات معينة".

وأوضح: "وجود الرئيس على رأس المجلس يعطي دفعة سياسية وإشارة تقول إلى أن هناك جدية ورغبة سياسية في تحسين أوضاع المستثمرين؛ المستثمر المصري أهم من الأجنبي؛ لأن المستثمر المصري يرى الأوضاع برؤية حقيقة ولذلك يلجأ المستثمر الأجنبي للمصري من أجل العمل معه".

وأكمل: "الأوضاع الاقتصادية وتذبذب سعر العملة لا يجب أن تكون شماعة لوجود مشاكل في الاستثمار؛ بيئة الاستثمار تحتاج إلى اصلاح شامل وجذري في كثير من الأمور وتبدأ بدخول المكونات والسلع المستوردة من الجمارك وهنا لدينا مشكلة في سرعة ادخال السلع وتمتد أيضا إلى تسعير الأراضي والمرافق".

واختتم: "السلسة ممتدة من الدخول من المنافذ الخارجية ثم التصنيع والتصدير؛ وإذا لم نصلح ذلك يكون الامر غير جديا؛ يجب أن نعمل على اصلاح بيئة الاستثمار".