الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

باحث في شؤون الجماعات الإرهابية يوضح أسباب استهداف الإرهاب للكتيبة 101

أرشيفية
أرشيفية

أكد ماهر فرغلي؛ الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية؛ أن مسلسل "الكتيبة 101" كان كاشفا لحالة موجودة على الأرض.

وقال فرغلي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "مسلسل الاختيار وكافة المسلسلات التي تعاملت مع ظاهرة الإرهاب تعاملت مع السياسة العامة سواء من الإخوان وحلفائهم أو من الجماعات الأخرى".

وأضاف: "الكتيبة 101 تعامل على ما جرى على الأرض في سيناء من الكتيبة التي كانت تدير المواجهة مع الإرهابيين أو من الجماعة الإرهابية التي كان يديرها أبو دعاء الأنصاري في ذلك الوقت".

وعن أسباب تركيز الجماعات الإرهابية على مهاجمة الكتيبة قال فرغلي: "الكتيبة كانت تدير العمليات على الأرض مع الجماعات الإرهابية مع وجود مكتب للمخابرات الحربية وهو مكتب لجمع المعلومات واختراق الجماعات الإرهابية".

وتابع: "الإرهابيين هاجموا الكتيبة 101 لمحاولة اثبات وجودهم وضرب الكتيبة من أجل تعطيلها عن العمل ضد الإرهابيين ولكنهم فشلوا في ذلك؛ المسلسل تناول 3 سنوات فقط من عمل الكتيبة؛ مصر تعاني منذ عام 2011 ولكن المسلسل تناول عمل الكتيبة منذ عام 2013 وحتى 2016".

وواصل: "لو تناول المسلسل ما بعد 2016 وحتى العملية الشاملة و2019 حتى توقف الإرهاب تماما؛ لأنها كانت تحتوي على احداث قوية؛ الإرهابيين استهدفوا كرم القواديس أكثر من مرة وكمين الرفاعي واستهدفوا أيضا المدنيين ولكن القوات المسلحة والمخابرات الحربية ووزارة الداخلية لعبوا دور كبير في اختراق التنظيم والتوصل إلى قائده أبو دعاء الانصاري وأبو أسامة المصري".

تدور أحداث مسلسل حول وقائع حقيقية تتمثل في استبسال الكتيبة 101 في التصدي للتنظيمات التكفيرية والإرهابية في شمال سيناء.

وتبدأ قصة المسلسل في يوم 28 يناير 2018، حيث هجم التكفيريون على موقع عسكري هام في مدينة العريش بشمال سيناء.

ويشارك في بطولته عددا من النجوم وهم آسر ياسين، وعمرو يوسف، ويشارك في العمل أيضا الفنان فتحي عبد الوهاب، ووليد فواز، والفنانة وفاء عامر، بالإضافة إلى عدد من الفنانين ضيوف الشرف.

ويعرض المسلسل خلال شهر رمضان الجاري على قنوات أون دراما وأون أي بالإضافة إلى عرضه على منصة واتش أت أيضا.