الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تحصل أوكرانيا على الطائرات الحربية؟ مسؤول أمريكي سابق يكشف

أرشيفية
أرشيفية

أكد هينو كلينك نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق؛ أن حلف الناتو والدول التي تدعم أوكرانيا سوف تستمر في تقديم الدعم المادي والإداري للدفاع ضد القوات الروسية.

وقال كلينك في مداخلة عبر الفيديو مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك بعض المفاوضات التي تجري حاليا حول دعم أوكرانيا بالدبابات؛ وهناك بعض الخلافات بين الدول لخوفها من اثارة الاستفزاز؛ اعتقد أن أوكرانيا سوف تحصل على الطائرات الحربية في النهاية".

وأضاف: "الناتو قدم دعم كبير إلى أوكرانيا خلال الفترة الماضية؛ وحصلت أوكرانيا على منظومة هيمارس؛ وسوف تحصل على الدبابات التي لم يكن من المفترض تسليمها؛ وفي النهاية سوف تحصل على الطائرات الحربية والمقاتلة من أعضاء الناتو إلى أوكرانيا".

وتابع: "من وجهة نظري أن العسكرية الروسية وانشطتها كانت تهديدا لكل دول الجوار بالإضافة للولايات المتحدة لمدة زمنية طويلة؛ والغزو ضد أوكرانيا كان تباعا لأحدى العمليات التي بدأت في فبراير وقبل ذلك غزت روسيا أوكرانيا أيضا".

وأكمل: "روسيا تتخذ خطوات استفزازية مما يشكل تهديدا لدول الجوار؛ انتشار القوات الروسية وكذلك منظومات الصواريخ تعد أمرا ذو أهمية لكافة الدول لأنها تشكل تهديدا ويظل من وجهة النظر العامة تعبيرا عن نوايا الروس وأن روسيا تحاول توجيه رسائل أن قواتها المسلحة قادرة على تشكيل النظام الأمني العالمي في كل أنحاء العالم".

وعن تصريحات رئيس الوزراء المجري والتي أشار فيها إلى أن الولايات المتحدة تجر أوروبا نحن الحرب قال كلينك: "حكومة رئيس الوزراء المجري تذيع تصريحات صريحة فيما يتعلق بموقفها من الغزو الروسي وهو يشكل إشكالية عالمية ضمن أعضاء حلف الناتو والأقلية يجدون أنفسهم الان كصوت لا يتضامن مع دول الجوار وهناك تعارض مع وجهة نظر دول الجوار".

وكان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، قد أكد أن أوكرانيا دولة غير موجودة من الناحية المالية، وبمجرد أن تتوقف أمريكا وأوروبا عن دعمها، سينتهي الصراع.

أوربان قال في تصريحات لراديو "كوسوث": "في الواقع، أوكرانيا بلد غير موجود ماليًا. الانخفاض في المؤشرات الاقتصادية ضخم، وهو أمر مفهوم تمامًا بسبب الحرب. من الواضح أن أوكرانيا لا تستطيع تمويل نفسها. السؤال هو ما إذا كنا ندعم أوكرانيا. وفي اللحظة التي تجيب فيها أمريكا وأوروبا بـ "لا" عن هذا السؤال، ستنتهي الحرب".