الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

اتحاد منتجي الدواجن يضع شرطا لخفض الأسعار بنسبة 50%

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن هناك ارتفاعا قياسيا في أسعار الأعلاف، مشيرا إلى أن الوضع الحالي سلبي رغم وجود بعض التفاؤل بعد لقاء رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي الأحد الماضي والحديث حول الإفراجات.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "سعر الصويا وصل إلى 42 ألف جنيه وهو سعر غير طبيعي؛ والتكلفة الطبيعية 22 ألف جنيه؛ سعر الصويا ارتفع 100 % وهي غير موجودة".

وأضاف: "تفاءلنا بلقاء رئيس الوزراء الأحد الماضي وقلنا سيكون هناك إفراجات عن الأعلاف؛ البنوك إجازة يومين الأسبوع المقبل وأربعة أيام الأسبوع التالي وكان من المفترض أن يكون هناك مخزون من الأعلاف ولكن على العكس هناك شحية ونقص وأسعار قياسية".

تابع: "المربين يتخلصون من الدواجن البياض والأمهات؛ الصناعة لا تتحمل أنصاف الحلول؛ لو تكلفة الأعلاف طبيعية سوف تتراجع الأسعار 50-60 % وهناك مبالغة في أسعار الخامات بنسبة 60-70 % ولن تستقيم الأمور بهذه الأسعار".

وواصل: "طالما كانت أسعار الأعلاف مرتفعة سوف نعرف أن الإفراجات أقل من الاحتياجات؛ نحتاج إلى 350 ألف طن من الأعلاف مرة واحدة من الذرة و200 ألف طن مرة واحدة؛ موجود في المواني 950 ألف طن ذرة و450 ألف طن صويا وطالما كانت الإفراجات ضعيفة ستكون هناك مشكلة كبيرة".

وأوضح: "يجب أن تكون الإفراجات كافية ومستدامة ودون ذلك لن تستقيم الأمور؛ احتياجاتنا في الشعر الواحد 950 ألف طن من الذرة والصويا؛ وطالما كانت الإفراجات لا تساوي الاحتياجات سوف تكون هناك سوف سوداء".

وأكمل: "نحتاج أن يكون لدينا مخزون شهرين من الأعلاف على الأقل؛ المستهلك لا قبل له بأسعار الدواجن والبيض لأنها أعلى من دخله وأعلى من الأسعار المعتادة ولو توفرت الأعلاف بالأسعار الطبيعية سوف تتراجع الأسعار 40-50 %؛ لو تواجدت الأعلاف بالأسعار الطبيعية سوف تتراجع أسعار الدواجن رغم ارتفاع سعر الدولار".

واختتم: "80 % من التكلفة هي الأعلاف وحين ترتفع الأعلاف 100 % لن يستطيع المربي العمل والأسعار ستكون صعبة على المستهلك؛ رغم أن سعر طبق البيض مرتفع للغاية ولكن المزرعة تخسر 25 جنيها في الطبق الواحد".