الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أمطار غزيرة ورعد وبرق وطقس سيئ يضرب عدد من المحافظات

الرئيس نيوز

ضربت موجة من الأمطار الغزيرة والطقس السيئ عددا من المحافظات مساء اليوم الثلاثاء، في ظل موجة طقس سيئ تضرب البلاد صاحبها تقلبات شديدة وانخفاض في درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

وضربت موجة من الأمطار الغزيرة أرجاء مدن ومراكز وقرى محافظة الدقهلية، مساء اليوم، صاحبها تقلبات شديدة وانخفاض في درجات الحرارة وسقوط الأمطار مما حول الشوارع إلى برك من المياه تسببت فى إعاقة حركة المواطنين، كما ارتفعت أمواج البحر المتوسط بمدينة جمصة عن معدلاتها الطبيعية.

وأعلنت المحافظة تشكيل غرفة عمليات دائمة بديوان المحافظة تضم كافة الأجهزة التنفيذية المختصة لمتابعة الموقف أولا بأول خلال موسم الأمطار.

كما جرى تكليف الإدارة العامة للأزمات والكوارث بإعداد دليل اتصال بكل الجهات وفرق العمل وخريطة بالمخاطر المحتملة والتقييم المستمر والمتابعة الجادة لتنفيذ كافة الإجراءات المتخذة من قبل كافة الأجهزة المعنية، وذلك حفاظا على مصالح المواطنين والدفع بسيارات لشفط المياه.

أمطار رعدية غزيرة تضرب الغربية

كما تعرضت محافظة الغربية مساء اليوم الثلاثاء، لهطول أمطار رعدية غزيرة على مدن ومراكز المحافظة مصحوبة ببرق.

وأغرقت مياه الأمطار الشوارع وتجمعت بكميات كبيرة أسفل الكباري والأنفاق، وعلى الطرق السريعة والفرعية، ورفعت محافظة الغربية حالة الطوارئ في كافة القطاعات للتعامل مع مياه الأمطار وشفط المياه المتراكمة.

ودفعت المحافظة بسيارات شفط المياه التابعة لمجالس المدن والأحياء بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي لشفط المياه من الشوارع وتسيير الحركة المرورية.

وناشدت المحافظة المواطنين بتوخي الحذر وعدم ملامسه أعمدة الإنارة واللوحات الإعلانية المضيئة خشية التعرض للصعق الكهربائي، كما ناشدت قائدي السيارات بتخفيف السرعة على الطرق لتفادي وقوع الحوادث.

أمطار ورعد وبرق وطقس سيئ يضرب دمياط

وشهدت محافظة دمياط أمطارًا رعدية كثيفة مصحوبة برياح شديدة، بعد تغير مفاجئ في حالة الطقس. 

وأعلنت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، استمرار تطبيق حالة الطوارئ للتعامل الفوري مع تراكمات مياه الأمطار، وكذلك أية طوارئ تحدث جراء موجة الطقس السئ التي تشهدها المحافظة. 

وشددت محافظ دمياط، على ضرورة تواجد معدات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بشوارع المدنية الرئيسية والميادين العامة وتزويدها بالفرق المدربة الأزمة للتعامل مع تركمان مياه الأمطار، فضلا عن استمرار حملات تطهير بالوعات تصريف مياه الأمطار، وكذلك صيانة أعمدة الإنارة والمرور على اللافتات الإعلانية المتواجدة بشوارع المحافظة والتأكد من صيانتها بشكل يضمن سلامة المواطنين. 

كما أعلنت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، انعقاد غرفة العمليات بشكل دائم لمتابعة الموقف اولا بأول، وأكدت أيضا على القيام بفتح محاور مرورية بالمناطق التي تشهد أعمال تطوير، لتحقيق السيولة المرورية بتلك المناطق ومنع التكدس المروري.  

كما أعلنت إدارة مرور دمياط حزمة من التعليمات المقررة لقائدي المركبات أبرزها الالتزام بالسعرات المقررة، وكذلك عدم تجاوز الأحزمة الأمنية بشوارع المدينة. 

كانت هيئة الأرصاد، قد حذرت اليوم من انخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، مع نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال وجنوب الصعيد، مع وجود فرص أمطار خفيفة ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة، وأمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى، وأمطار خفيفة على مناطق من سلاسل البحر الأحمر.