الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الديمقراطيون بمجلس النواب يتهمون الجمهوريين بالتلاعب في تحقيق يتعلق بعائلة بايدن

الرئيس نيوز

اتهم كبير الديمقراطيين في لجنة الرقابة والمحاسبة بمجلس النواب الأمريكي، أمس الخميس، الجمهوريين في اللجنة بالضغط على زملائه والتلاعب ومحاولة منع نشر الحقائق للجمهور بينما تحقق اللجنة في الصفقات التجارية لعائلة بايدن.

وذكر النائب جيمي راسكين، العضو الديمقراطي عن ولاية ماريلاند، في وقت لاحق لرئيس اللجنة أن لديه "قلق متزايد" من تلاعب الجمهوريين بقواعد حماية المعلومات التي تم الحصول عليها في التحقيق من لجنة الديمقراطيين كما اتهم راسكين النائب جيمس كومر، الجمهوري من كنتاكي ورئيس اللجنة، بارتكاب "تحريفات علنية واضحة حول بعض خطوات التحقيق”.

كتب راسكين: “لقد التزمت لجنتنا دائمًا بالمبدأ القائل بأن المساواة في الوصول إلى المعلومات هي حجر الزاوية في الرقابة الشرعية للكونجرس ويؤسفني أن أعلن أن الجمهوريين أساءوا مرارًا وتكرارًا إلى هذا المفهوم الأساسي لعمل لجنتنا وبعد ذلك يلجئون إلى شاشات التلفزيون لنشر خطوات التحقيق التي تم إجراؤها سرًا وفقًتا للرواية التي تروقهم، أو الأكثر إثارة للقلق، ويتحدثون في بعض الأحيان عن خطوات ربما لم يتم اتخاذها على الإطلاق”.

ووفقًا لصحيفة واشنطن تايمز، استشهد راسكين بظهور النائب الجمهوري كومر ضيفًا على قناة فوكس نيوز الشهر الماضي حيث قال رئيس مجلس الإدارة إن أربعة أشخاص مختلفين من المقربين وممن هم على صلة وعلاقة بأفراد عائلة بايدن أدلوا بشهادتهم وأقوالهم هذا دليل على "انتشار تأثير بايدن في جميع أنحاء العالم"، وزعم أن الأربعة قدموا مؤخرًا معلومات “كانت مفيدة للغاية”.

ووفقًا لتصريحات راسكين، فقد تواصل الموظفون الديمقراطيون مع الأغلبية بعد المثول للوصول إلى تلك المعلومات، ولكن قيل لهم إنه "لم يتم تقديم أي معلومات جديدة عن الشهود، بما في ذلك من المبلغين عن المخالفات، إلى أعضاء اللجنة الجمهوريين” وتم إخبار الموظفين الديمقراطيين أن كومر كان يشير إلى شهادة من شخصين بما في ذلك مساعد هانتر بايدن إيريك شفيرين ومساعدة الرئيس بايدن السابقة كاثي تشونج.

قال راسكين إن لا شفيرين ولا السيدة تشونج "ادعيا – أو قدما - أي معلومات حول أي مخالفات ارتكبها الرئيس بايدن أو أفراد عائلته” ومع ذلك، قال راسكين، كرر النواب الجمهوريون تلك المزاعم في عدة مقابلات لاحقة، وأضاف النائب الجمهوري: "ثمة تصريحات متكررة حول" أربعة أشخاص "تشير إلى أنكم إما أسئتم عمدًا تقديم تحقيقات اللجنة إلى جمهوركم المحافظ أو أن خطوات التحقيق الرئيسية قد تم حجبها عن عمد عن أعضاء اللجنة الديمقراطية” ونفى كومر مزاعم زميله الديمقراطي في بيان يوم الخميس، قائلًا إن "عدة أفراد" قد اتصلوا باللجنة بشكل سري بصفتهم المبلغين عن المخالفات.

كما اتهم كومر راسكين بالإفراج عن "معلومات مالية خادعة ومضللة من تحقيق اللجنة" في إشارة إلى إفصاح أحد كبار الديمقراطيين الشهر الماضي عن أن أعضاء اللجنة الجمهوريين قد استدعوا سجلات بنك أوف أمريكا التي يعود تاريخها إلى أكثر من عشر سنوات فيما يتعلق بالتعامل التجاري مع نجل الرئيس الأمريكي الذي يدعى هانتر بايدن.

وكان النائب الجمهوري كومر قد كشف أن وثائق البنك تثبت مدفوعاتٍ بلغ مجموعها حوالي مليون دولار لأفراد عائلة بايدن بعد أن تلقى روب ووكر، زميل هانتر بايدن، تحويلًا برقيًا بقيمة 3 ملايين دولار من شركة طاقة صينية مدعومة من الشيوعيين.

وتلقى ووكر تحويلًا برقيًا بملايين الدولارات من شركة State Energy HK المحدودة، وهي شركة صينية مدعومة من الحزب الشيوعي الصيني، بعد شهرين فقط من إنهاء جو بايدن فترة توليه منصب نائب الرئيس في عهد باراك أوباما ثم قام ووكر بدفع مبالغ إلى جيمس بايدن، شقيق الرئيس بايدن، وابنه هانتر بايدن وزوجة ابنه هالي بايدن إلا أن سبب المدفوعات لا يزال لغزًا.

وقال الفريق القانوني لهنتر بايدن إن مذكرة الرقابة التي أصدرها مجلس النواب والتي تكشف عن المدفوعات المشبوهة لا أساس لها من الصحة كما ألغى البيت الأبيض المذكرة.

وقال النائب الجمهوري كومر يوم الخميس: "العضو راسكين يلعب دور محامٍ لعائلة بايدن بدلًا من أن يمارس دوره في الرقابة الحقيقية بالنيابة عن الشعب الأمريكي وعندما لا تسير الحقائق في طريق عائلة بايدن، يوجه العضو راسكين للجمهوريين اتهامات لا أساس لها، ولكن لحسن الحظ فإن السجلات المصرفية لا تكذب”.