الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"التسعيرة الجبرية قرار خاطئ".. خبراء يوضحون سبب ارتفاع أسعار الأرز بالأسواق المحلية

أسعار الأرز
أسعار الأرز

شهدت أسعار الأرز في الأسواق المحلية ارتفاعات ملحوظة خلال الأيام القليلة الماضية، في ظل نقص الكميات المطلوبة مع زيادة الاستهلاك خلال شهر رمضان، وانخفاض الكميات الموردة إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية التى لا تتعدى 50 ألف طن حيث بلغ سعر الطن 20 ألف جنيه، ما دعا البعض إلى المطالبة بفتح باب الاستيراد من الخارج لسد الفجوة الحالية.

من جانبه، أكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة والصناعة، أن هناك عدة أسباب أدت إلى ارتفاع أسعار الأرز بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة، يأتي على رأسها السياسات الخاطئة التى اتخذتها الحكومة خلال الموسم الماضى عندما وضعت تسعيرة جبرية للأرز.

وقال الخبير الاقتصادي في تصريح لـ"الرئيس نيوز"، إن من ضمن الأسباب أيضا تقليل التجار من المعروض على اعتقاد ارتفاع الأسعار في ظل توقعات تتمثل في تحريك سعر الجنيه، فضلا عن زيادة الطلب عليه من قبل المستهلك في الشهر الكريم.

من جهته، أوضح مصطفى النجاري رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن أسباب ارتفاع أسعار الأرز تنحصر في انخفاض الكميات المطلوبة والتى لا تتناسب مع حجم الاستهلاك المحلي حاليًا، لافتًا إلى أهمية فتح باب الاستيراد لسد الفجوة الحالية.