الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| ارتفاع قياسي.. سعر طن الأرز الشعير يصل 20 ألف جنيه والأبيض 30 ألفاً

ارتفاع سعر الأرز
ارتفاع سعر الأرز خلال الأسبوع الجاري

سجلت أسعار الأرز الشعير، زيادات جديدة، حيث وصل الطن عريض الحبة إلى 20 ألف جنيه، و19 ألف جنيه للطن رفيع الحبة.

وبحسب رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية مصطفى النجاري، فإن الأسعار ارتفعت تدريجيًا حتى وصلت إلى 20 ألف جنيه، والكميات التي تعاقدت عليها وزارة التموين هي 50 ألف طن.

واعتبر رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية أن الكمية التي تعاقدت عليها وزارة التموين المقدرة بـ 50 ألف طن “غير كافية” لتهدئة السوق وضبط الأسعار.

وأكد أنه اقترح على وزارة التموين استيراد كميات تصل إلى 100 ألف طن من الأرز لتهدئة السوق،  كما اقترح أيضا  استيراد القطاع الخاص كمية 70 ألف طن، لكنه استورد كميات لا تتجاوز 30 ألف طن.

وأرجع النجاري زيادة الأسعار إلى أن المعروض من الأرز انخفض بشكل كبير ولا يوازي حجم الطلب المتزايد حاليًا.

وأشار رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية إلى أن حجم الاستهلاك الشهري من الأرز يقدر بنحو 300 ألف طن شهريًا.

ومن جانبه، كشف عضو شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات مصطفى عبد الجواد، أن السلاسل التجارية أوقفت استلام الأرز مع زيادة الأسعار.

وقال عبد الجواد، إنه يورد للعديد من السلاسل التجارية مثل “مترو وخير زمان وكازيون والعثيم وبيم وكارفور”، وكانت الأسعار التي يورد بيها الأرز الأبيض تتراوح بين 27 و28 جنيها للكيلو، بينما في الوقت الحالي تجاوزت 32 جنيها للكيلو.

وبدوره، أكد عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات مجدي الوليلي، أن أسعار الأرز شهدت قفزة خلال الأسبوع الجاري بالأسواق، ووصل سعر طن الأرز الأبيض إلى 30 ألف جنيه مقابل 29 ألف جنيه منذ أسبوعين، مع نقص كبير في المعروض منه لدى أصحاب المضارب.

ورجح الوليلي ارتفاع الأسعار إلى تخزينه والاحتكار من قبل بعض التجار، مما سبب تراجعا في المعروض منه وقفزة الأسعار بهذه المستويات غير المسبوقة من قبل.

وذكر أن متوسط سعر كيلو الأرز بالأسواق يتراوح بين 30 و32 جنيها على حسب الشركة وجودة الأرز.

وطالب الوليلي، الجهات المعنية بتشديد الرقابة على التجار التي تخزن الأرز، وضبط الأسعار الحالية وحمايتها من زيادة جديدة، وتفعيل أي بند في القانون يسمح بضبط المخزون الاستراتيجي للدولة.