الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بسعر فائدة مغري.. البنوك الخاصة تنافس الحكومية على مدخرات الأفراد

 البنوك تتنافس على
البنوك تتنافس على طرح الشهادات الادخارية الجديدة

دخلت البنوك الخاصة على خط المنافسة مع البنوك الحكومية في الأوعية الادخارية مرتفعة العائد لجذب العملاء لاستثمار مدخراتهم في تلك الأوعية الآمنة.

البنك التجاري الدولي CIB

أعلن البنك التجاري الدولي مصر - أكبر بنك قطاع خاص في مصر -  طرح شهادة ادخار بأجل 3 سنوات بسعر فائدة 22%.

ووفقا لبيانات البنك المنشورة على الموقع الرسمي للبنك، فإن الشهادة ذات العائد الثابت وبحد أدنى للشراء بقيمة 3 مليون جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

البنك العربي الإفريقي الدولي 

أعلن البنك العربي الأفريقي الدولي، تفاصيل الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت، وتكون بسعر فائدة يصل إلى 18.75% سنويا، ويمكن شراء الشهادة بدء من 5000 جنيه ومضاعفاتها.

كما ارتفع سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية للعائد الشهري، ووصل إلى فائدة بقيمة 17.25% بدلا من 16% مما كانت عليه.

ويتيح البنك العربي الأفريقي، فتح الحساب بحد أدنى 5 آلاف جنيه، بينما يتم احتساب العائد بدءا من 50 ألف جنيه رصيد متبقى بالحساب.

حساب التوفير بالبنك العربي الأفريقي

يصل العائد على حساب التوفير الجديد إلى 18% شهريا، و18.66% ربع سنويًا، و19.09 نصف سنويًا، و20% سنويًا.

بنك QNB

إطلاق شهاده نقدية جديدة لمدة عام ونصف  بعائد سنوي ثابت بنسبة 20%، تدفع شهريًا  و22.5٪ تدفع عند الاستحقاق بحد أدنى  لربط الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاتها.

بنك ناصر الاجتماعي 

طرح بنك ناصر الشهادة الثلاثية لمدة 3 سنوات بعائد تراكمي يصل إلى 22%.

وكان بنكي "الأهلي" و"مصر" - أكبر بنكين حكوميين- الأحد، إصدار شهادات ادخار جديدة لمدة 3 سنوات، في محاولة لمواجهة التضخم المرتفع بعد رفع المركزي المصري لسعر الفائدة 2%.

إصدار الشهادات جاء وسط ارتفاع كبير في معدل التضخم في مصر، إذ سجل التضخم السنوي خلال فبراير الماضي إلى 31.9%، فيما سجل التضخم الأساسي (الصادر عن المركزي) 40.3%.

استحقاق شهادات الـ 18%

كما يأتي إصدار الشهادات مع بدء آجال استحقاق شهادات الـ 18% التي كان البنكان أصدراها في مارس من العام الماضي لمدة عام لاحتواء التضخم ولامتصاص السيولة من الأسواق مع تحركات الفائدة.

ويستهدف البنك المركزي المصري معدل تضخم 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024 و5% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

خبراء عن طرح شهادات ادخار جديدة: "عديمة الأثر" ولن تحل أزمة التضخم