الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قبل مثوله أمام المحكمة.. محامو ترامب عن الاتهامات الموجهة لموكلهم: "اضطهاد سياسي"

الرئيس نيوز

ندّد محامو الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الأحد، بتصويت هيئة محلّفين لصالح توجيه الاتهام لموكلهم، واصفين الأمر بأنه "اضطهاد سياسي"، فيما أعلن الملياردير الجمهوري أنه سيلقي، الثلاثاء، كلمة من مارالاجو بولاية فلوريدا.

ورفض جو تاكوبينا محامي ترامب التّهم المرتقب توجيهها لموكله، ووصفها بأنها أشبه بسيناريو في "عالم مقلوب رأسًا على عقب".

واعتبر تاكوبينا في تصريح لشبكة CNN الأمريكية، أن توجيه الاتهامات قضية "اضطهاد سياسي"، واصفًا محامي ترامب السابق مايكل كوهين الذي سجن بتهم متّصلة بالقضية وانقلب ضد الملياردير الجمهوري، والذي يرجح أن يكون الشاهد الرئيسي في القضية بأنه "مدان يعاني الكذب المرضي".

وذكر تاكوبينا أنه لا يتوقع أن يبادر الدفاع إلى طلب رد القضية فورًا، مشيرًا إلى أن وكلاء الرئيس السابق لم يتسنَّ لهم بعد الاطّلاع على التهم، لكن وكيلًا آخر لترامب، وهو المحامي جيمس تراستي، قال في تصريح لشبكة "FOX NEWS"، إنه يتوقع أن تشوب الاتهام "ثغرات قانونية وسيواجَه مبكرًا بطلب رد مشروع".

ولم ترد معلومات وافرة بشأن الإجراءات القضائية المتوقعة، الثلاثاء، في مانهاتن حيث تتهيأ الشرطة ووكالات إنفاذ القانون لتظاهرات احتجاجية وأخرى مضادّة.

وقال تاكوبينا: "صدقًا لا أعلم كيف ستجري الأمور، آمل أن تسري بما أمكن من سلاسة"، متوقعًا أن يكون أكثر اطلاعًا الاثنين.

ولفت محامي ترامب إلى أنه لا يتوقع أن يجبر موكله على الظهور مكبل اليدين أمام وسائل الإعلام، موضحًا أن الرئيس السابق سيكون بحماية وكالة الخدمة السرية الموكلة بحماية الرئيس.

من جهته، ندد لاني ديفيس محامي كوهين، بتصريحات تاكوبينا، وقال في تصريح لشبكة "CNN"، إن موكله وفر "وثائق أساسية" تدعم التهم المتوقع توجيهها في قضية الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز.

كما قال بيل بار، الذي تولى وزارة العدل في عهد ترامب إنه ينصح الرئيس السابق بألا يتولى الدفاع عن نفسه بنفسه، مضيفًا في تصريح لشبكة "FOX NEWS": "أعتقد أنها فكرة سيئة جدًا لترامب لأنه يفتقر لضبط النفس".

كلمة لترامب
وجاء في بيان لترامب الذي من المفترض أن يمثل، ظهر الثلاثاء، أمام محكمة في نيويورك لتبلّغ التّهم في قضية دفع مبالغ مالية في العام 2016 لممثلة إباحية لقاء التستّر عن فضيحة، أنه سيلقي كلمة في بالم بيتش الساعة 20:15 بالتوقيت المحلي (00:15 بتوقيت جرينتش).

ووصف ترامب الملاحقات القضائية بحقّه بأنها "حملة اضطهاد" موجّهًا انتقادات للقاضي المكلّف النظر فيها.

ومن المتوقع أن يمثل ترامب أمام القاضي خوان ميرشان في المحكمة الجنائية في مانهاتن، بحسب وكالة "رويترز".

وسبق أن ترأس ميرشان محاكمة جنائية العام الماضي أدينت فيها شركة ترامب العقارية بتهمة الاحتيال الضريبي، على الرغم من عدم توجيه اتهامات إلى ترامب نفسه.

وقد يُصبح الجمهوري البالغ 76 عامًا أول رئيس سابق أو في المنصب يُوجه إليه الاتهام بارتكاب جناية، وذلك على أعتاب الانتخابات الرئاسية التي يسعى ترامب إلى خوضها في 2024.

لكن لائحة الاتهام لا تزال ممهورة بختم من مكتب المدعي العام في مانهاتن، أي أنها لم تعلن بعد.