الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| المضاربات تشعل الأسعار.. خبراء الذهب يوجهون نصائح مهمة عند شراء السبائك

سبائك ذهبية - أرشيفية
سبائك ذهبية - أرشيفية

صعد سعر الذهب محليًا بشكل غير مسبوق، في الوقت الذي تشهد فيه أسعار الأوقية ارتفاعا كبيرا بسبب المضاربات على الأسعار عالميًا.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب، إن الارتفاع الكبير لسعر الذهب عالميا فضلا عن التحوط مع الأزمات الاقتصادية ساهم في ارتفاع الطلب بشكل كبير على المشغولات الذهبية والسبائك.

وأضاف نجيب لـ"الرئيس نيوز"، أن الطلب على السبائك الخام والجنيهات يعد ملاذا آمنا للادخار نظرا لتراجع قيمة الجنيه، لافتا إلى أن هذا هو السبب في الارتفاع المحلي.

وأكد أن سعر الدولار في السوق الموازي صعد إلى 39 جنيها وهو مرتفع للغاية ما يتسبب في زيادة تسعير الذهب بخلاف ارتفاع سعر الأوقية عالميًا.

وتابع أن طرح شهادة ادخار بعائد مرتفع سيسحب البساط من الذهب الفترة المقبلة، أما في حالة عدم طرح شهادة جديدة سيكون الإقبال أعلى على المعدن الأصفر.

وعن تداول بيع السبائك على مواقع التواصل الاجتماعي، حذر نجيب من الانسياق وراء محاولات النصب والاحتيال إما بالتلاعب في السعر أو بسبائك غير صحيحة.

وأشار إلى أن هناك رقابة مشددة من مصلحة الدمغة والموازين لكن هذا لا يمنع من الشراء من مصدر موثوق او ذو سمعه طيبة والحصول على فاتورة السبائك مغلفة عليها اسم الشركة وختم مصلحة الدمغة وظاهر عليها.

وشدد على أن هناك تضارب في بيانات الأسعار وهو ما قد يتداول معه أسعار خاضعة تتسبب في مزيد من القلق. 

وبحسب سكرتير شعبة الذهب سجل سعر المعدن الأصفر اليوم السبت 1 أبريل 2023 التالي:

سعر الذهب اليوم

  • سجل عيار 21 نحو  2190 جنيها للجرام
  • سجل عيار 18 نحو 1860 جنيها للجرام
  • سجل عيار 24 نحو 2503 جنيها للجرام
  • سجل الجنيه الذهب نحو 17560جنيها