الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أسعار النفط اليوم الجمعة ترتفع بدعم انتعاش الطلب

الرئيس نيوز

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة 31 مارس 2023، إذ ارتفعت المعنويات نتيجة زيادة في نشاط المصانع بالصين، ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم، ومع تنامي المخاوف تجاه الإمدادات من الشرق الأوسط.            

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 15 سنتا، ما يعادل 0.19%، إلى مستوى 79.42 دولار للبرميل. وكانت قد صعدت نحو 6% هذا الأسبوع، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 17 سنتًا، أو 0.23%، إلى 74.54 دولار، بعدما ارتفع نحو 8% هذا الأسبوع.

ونما نشاط الصناعات التحويلية في الصين في مارس الماضي بوتيرة أبطأ مقارنة مع زيادة قياسية في فبراير الماضي، لكنه لا يزال يتجاوز توقعات خبراء الاقتصاد في استطلاع أجرته رويترز.        

وأصبح النشاط الصناعي في الصين محددا رئيسيا للأسعار في الأسابيع القليلة الماضية بعد رفع قيود مكافحة فيروس كورونا، وسط ضعف الطلب العالمي.              

وتتجه أسعار النفط إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بعد أن أثار أكبر إخفاق مصرفي منذ الأزمة المالية لعام 2008 قلق التجار وأدى لاضطراب الأسواق، وتراجعت حدة المخاوف من حدوث أزمة مصرفية عالمية بعد إنقاذ بنكين في الولايات المتحدة وأوروبا.              

كما ارتفعت الأسعار أكثر من 1% أمس الخميس بفضل انخفاض مخزونات الخام الأمريكية ووقف الصادرات من إقليم كردستان العراق، مما خفف الضغط الناتج عن تراجع أقل من المتوقع للإمدادات الروسية.            

وأغلق المنتجون أو خفضوا الإنتاج في عدد من حقول النفط في إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق بعد توقف خط أنابيب التصدير الشمالي، ومن المتوقع حدوث المزيد من الانقطاع في المستقبل.