الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

مصطفى خاطر: الدراما الكوميدية الأصعب.. ولا أهتم بالمنافسة وأعمل من أجل الجمهور فقط (حوار)

الرئيس نيوز

نجم الكوميديا مصطفى خاطر في حواره لـ"الرئيس نيوز": 

  • شخصية "يوسف" في "كشف مستعجل" جديدة وفيها جنان بجد
  • واقفت على العمل لأنه يعطيني مساحة من التنوع 
  • صعوبة الكوميديا في كل تفاصيلها “الكتابة والإخراج والأداء التمثيلي”
  • أميل لتقديم الكوميديا العصرية التي تعتمد على الموقف وأتجنب كوميديا الإفيهات
  • لم نتحدث عن جزء ثان من "كشف مستعجل" ولكن لا مانع من تقديمه
  • محمد عبدالرحمن "توتا" موهبة كوميدية استثنائية
  • لدي القدرة على التلون واللعب أمام كل النجوم وخلق كيمياء كويسة مع أي زميل 
  • لا تشغلني المنافسة والنجاح يستوعب الجميع
  • تصوير جزء ثان من "البيت بيتي" بعد رمضان

يعد الفنان مصطفى خاطر أحد أهم نجوم الكوميديا في السنوات الأخيرة، له تجارب درامية متعددة لاقت نجاحا كبيرا، ومشاركات سينمائية تركت بصمة واضحة، ثبتت أقدامه بصورة كبيرة لدى الجمهور المصري والعربي.

ويخوض خاطر موسم دراما رمضان 2023 بمسلسل "كشف مستعجل" الذي يعرض حصريا عبر منصة watch it، وسيعرض تليفزيونيا عبر قنوات "الحياة" و"dmc" في النصف الثاني من رمضان.

بوستر منفرد لمصطفى خاطر “كشف مستعجل”

"الرئيس نيوز" أجرى حوارا مع نجم الكوميديا مصطفى خاطر، حول مسلسل "كشف مستعجل" وشخصية "الشيف يوسف" التي يقدمها في العمل، وتعد تغيير مفاجئ لأدواره السابقة، إذ يقدم شخصية قاتل مأجور في إطار كوميدي لأول مره في الدراما، وتطرق الحوار لاختياراته وتعاونه الأول مع محمد عبدالرحمن توتا، وتفاصيل أخرى.

وإلى نص الحوار..

بداية.. ما الذي دفعك لتقديم مسلسل "كشف مستعجل" وتحديدا شخصية "يوسف"؟

عندما حدثني المنتج كريم أبوذكري عن الشخصية، ومن أول جلسة مع المخرج شادي الرملي والمؤلف إيهاب بليبل، وافقت على العمل، لأنني شعرت أن هناك شخصية جديدة ومختلفة لم أقدم شخصية شبيهه لها من قبل، ووجدت فيها كاركتر كوميدي ولكنه عنيف "قتال قتلة كوميدي"، وهذا يعطيني كفنان تنوع في الأداء، فالتنوع أولوية في اختياراتي دائما.

في الحلقة الأولى من المسلسل ظهرت بعض ملامح عن حياة يوسف السابقة.. هل تنعكس هذه التفاصيل على أحداث العمل القادمة؟

بالطبع كل مشهد ظهر ولم يستوعب المشاهد مبرراته حتى الأن، أو يطرح أسئلة حوله، سنجد له مبررا بمرور الحلقات بل أن هذه التفاصيل الصغيرة غير المفهومة في الحلقات الأولى، ستؤثر على مصير ومستقبل يوسف، وستجد أن شخصية "يوسف" في أحداث الحلقة الأولى ظهر وهو متزوج ويعيش قصة حب مع زوجته، ولكنه ينفصل عنها بعد أن كانت حامل ولم ينجح الحمل وظهر بعد ذلك أنها ماتت في حادث سيارة، والجناة خرجوا براءة، وأجد تساؤلات حول أين زوجته وما أسباب سقوط الحمل، وكلها أسئلة ستجيب عنها الحلقات القادمة.

مصطفى خاطر 

ما الصعوبات التي واجهت فريق عمل وصناع "كشف مستعجل"؟

الكوميديا.. حقيقة الدراما الكوميدية هي أصعب أنواع الدراما بلا جدال، فصعوبة الكوميديا موجودة في كل تفاصيلها، صعبة في الإخراج وفي الكتابة وفي الأداء التمثيلي، خاصة أن الضحك يتغير مع مرور الزمن ولذلك عندما تقدم عل كوميدي يجب أن يقدم "ضحك عصري متجدد ومواكب للواقع"، ويجب أن تحرص جيدا أن هذا العمل عندما يعرض في أي زمان ومكان قادر على إضحاك من يشاهده، وهذا يزيد من صعوبة الأعمال الكوميدية عن غيرها، أما بالنسبة لمسلسل "كشف مستعجل" فحقيقة الموضوع كله كان صعب جدا ومرهق في كل "شوت" لأننا كنا حريصين أن يخرج كل مشهد بأفضل صورة وأداء.

ما الذي أضفته لشخصية "يوسف".. وما سبب اختيار ملابس غامقة طوال الأحداث؟

الحقيقة شخصية يوسف موجودة كاملة بكل تفاصيلها على الورق، وأضفت لها كثيرا مع المخرج شادي الرملي والمؤلف إيهاب بليبل، وقبل بدء التصوير اشتغلنا كثيرا على الشخصية إلى أن وصلنا للطريق الأنسب لها، أما بالنسبة للملابس السوداء (الغامقة) طوال الحلقات الأولى، فهي تتناسب تماما مع شخصية "يوسف" القاتل المأجور المريض نفسيا، وهي اقتراح الاستايليست مي الماضي، وكانت مناسبة جدا.

بعض مشاهد الرومانسية بالعمل كانت مميزة.. هل يمكن أن تقدم عملا رومانسيا كاملا.. وكيف خرجت مشاهد رومانسية بهذا الإحساس في عمل كوميدي؟

بالطبع إذا وجدت عمل رومانسي مكتوب جيدا سأقدمه على الفور، وصعوبة المشاهد الرومانسية في "كشف مستعجل" تأتي من كونه عمل كوميدي في الأساس، والحمدلله خرجت صادقة جدا ومؤثرة، لأنها جمعت الكتابة الجيدة والإخراج المتمكن والأداء التمثيلي المناسب الذي يعتمد على تقديم مشاعر وإحساس صادق للجمهور.

كيف كان تعاونك مع المخرج شادي الرملي والمنتج كريم أبوذكري؟

مسلسل "كشف مستعجل" هو ثاني تعاون مع المخرج شادي الرملي، بعد فيلم "أوشن 14" وهو أول فيلم تعاقدت عليه في حياتي، وهو مخرج متميز جدا وفاهم كوميديا، وحقيقة سعيد بالتعاون معه ومع باقي فريق العمل كاملا، أما المنتج كريم أبوذكري فهذا أول تعاون بيننا وحقيقة هو اكتشاف، منتج بمعنى الكلمة، ومتواجد دائما معنا كأي فرد من فريق العمل، ويعمل على تذليل أي عقبات إنتاجية، بل ويشارك أيضا بأفكاره فهو جزء من العمل منذ بداية تجهيزاته وحتى الانتهاء من أخر مشهد فيه.

بوستر جماعي لأبطال مسلسل “كشف مستعجل”

كفنان كوميدي.. أيهما تفضل كوميديا الإفيهات أم كوميديا الموقف؟

بشكل شخصي أميل دائما لتقديم كوميديا الموقف سواء في التليفزيون أو السينما، وكوميديا الإفيهات يمكن تقديمها في المسرح ولكن على الشاشة فهي غير مقبولة إلا في حدود بسيطة وبالتنسيق مع المخرج، وأرى أن كوميديا الموقف تعيش بمرور الزمن وتتناسب مع كل الأجيال، أما كوميديا الافيهات تموت في لحظتها، ولا يمكن أن يستوعبها أجيال مختلفة عن جيل الافيه نفسه.

هل تفكرون في تقديم جزء ثان من "كشف مستعجل".. وماذا عن ردود الفعل حتى الآن؟

بناء العمل منذ البداية كان على جزء واحد فقط، ولم نتحدث عن وجود جزء ثاني منه، ولكن في حال التفكير فلا مانع من المشاركة به، وعلينا أن ننتظر انتهاء العرض ورصد ردود الفعل حتى يكون هناك حديث عن جزء ثان من عدمه، أما عن ردود الفعل حتى الأن الحمدلله مبسوط جدا بما وصلني حتى الأن من تعليقات الجمهور الذي شاهد الحلقات الأولى، وأرى أن ربنا كلل تعبنا بكلام الجمهور الحلو الذي يشجعنا يوميا مع عرض كل حلقة، وحقيقة هذا الجمهور هو الذي يدفعني لأن أقدم كل طاقتي وأبذل مجهود صادق من جوايا من أجل رضاهم، فأعتبر نفسي من الفنانين الذين يعملوا من أجل الجمهور أولا وأخرج كل ما بداخلي حتى أسعدهم.

ماذا عن المنافسة بين الأعمال الكوميدية في شهر رمضان.. خاصة أن مسلسل "كشف مستعجل" يعرض عبر منصة watch it؟

والله العظيم المنافسة مع أي عمل أخر لا تشغلني إطلاقا، وأتابع كل زملائي وأفرح لنجاحهم، وأتمنى الخير والتميز لكل الزملاء، والحكم يترك للجمهور وحده والتوفيق في الأعمال لا علاقة لنا به فهو من عند ربنا، وما يشغلني فقط أن أقدم عمل جيد مناسب للجمهور، أما بالنسبة لعرض العمل عبر منصة فأولا "watch it" منصة محترمة ومميزة، ثانيا أنا لا اهتم بجهة العرض ولا توقيته فهذه أمور إنتاجية، وأهتم فقط بجودة العمل ومحتواه، وما أعرفه أن العمل سيعرض في النصف الثاني من رمضان تليفزيونيا.

بعد نجاحك في "البيت بيتي" وحاليا في "كشف مستعجل".. ماذا عن إطلاق البعض عليك لقب "نجم دراما المنصات"؟

الناس هي اللي تقول ده وكما قلت سابقا، لا اشغل بالي إطلاقا بجهة العرض، عندما أقد عمل درامي، وسواء عرض عبر منصة أو تليفزيونيا سيكون الحكم للجمهور، فرأي الجمهور هو الأهم.

تعاونت في ثنائيات كوميدية مع عدد من النجوم.. ما الذي يميز تعاونك الأول دراميا مع محمد عبدالرحمن؟

بالفعل "كشف مستعجل" هو أول تعاون يجمعني مع "توتا" ولكن ستجد أن الجمهور نفسه شعر أننا عملنا مع بعض كثيرا من قبل، وكل فنان كوميدي عملت معه له لونه وشكله وستايله وأدائه، وبصف شخصية أنا الحمدلله قادر أشتغل مع كل الناس، وحقيقة توتا قنبلة كوميديا وفنان بيضحكني جدا.

ماذا عن الجزء الثاني من مسلسل "البيت بيتي".. وهل تتابع دراما رمضان الحالية؟

إن شاء الله سنبدأ تصوير الجزء الثاني من "البيت بيتي" بعد رمضان مباشرة، أما عن متابعة الدراما، فبرغم انشغالي في التصوير حتى الأن ولكني بالفعل تابعت الحلقات الأولى من مسلسلات "المداح والأجهر والكبير والصفارة وسره الباتع".