الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المغرب يتخذ إجراءات صارمة للسيطرة على "جنون الطماطم"

الرئيس نيوز

اتخذت الحكومة المغربية إجراءات صارمة للسيطرة على ارتفاع أسعار الطماطم، المبالغ فيها، بسبب تأثر المحاصيل بسوء الأحوال الجوية، هذا الموسم.

وقال الحسين أضرضور، رئيس الاتحاد الرئيسي لمصدري الخضروات والفاكهة في المغرب، اليوم الجمعة، إن المغرب قيد صادرات "الطماطم”، منذ آواخر فبراير الماضي، وفرض حظرًا شاملًا في الأسبوع الماضي حتى أمس الخميس لخفض الأسعار المحلية.

وذكر المسؤول المغربي، أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات “الزراعة” اتفقت على حصة يومية من صادرات البندورة الشهر الماضي قبل وقف كل الصادرات من 18 إلى 22 مارس، وبحصة أقل تبلغ 700 طن يوميا بدءا من الخميس.

وأضاف، أن المصدرين حصلوا اليوم على حصة تبلغ ألف طن من الطماطم، لكنها أقل من حصتهم المعتادة التي تبلغ 1500 طن، لافتًا إلى أن القيود لا تُطبق على المنتجات باهظة السعر مثل طماطم الكرز، التي تمثل أكثر من نصف صادرات البلاد من الطماطم.

وأدى سوء الأحوال الجوية في المغرب وإسبانيا إلى عطب محاصيل الخضروات هذا العام، مما أدى إلى تقلص المتوافر من أطباق الخضروات الطازجة في أوروبا وارتفاع الأسعار الذي ساهم في صعود التضخم في المملكة المتحدة إلى 10.4% في فبراير.