الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أخصائي تغذية علاجية توضح الشكل الأفضل للإفطار والسحور

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة سارة مجدي؛ اخصائي التغذية العلاجية، أن انخفاض درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة رغبة الانسان في تناول الطعام.

وقالت مجدي في مقابلة مع برنامج "كلمة السر" المذاع على قناة "صدى البلد": "يمكن التغلب على الشعور بالجوع من خلال تناول الأطعمة الذي يحتوي على نسب عالية من الألياف والبروتين مثل البقوليات والمكسرات والخضر والفاكهة وجميع أنواع الخضروات هامة في وجبة السحور".

وأضافت: "الخضروات تعطي شعور بالشبع وتظل في المعدة لفترة أطول ولا تهضم بشكل سريع وتحمي من العطش؛ يجب أن تحتوي وجبة السحور على نوعين من البروتين مثل الفول والبيض لأنها تمنح قيمة غذائية عالية وتعطي شعور بالشبع".

وتابعت: "وجبة الإفطار يفضل أن تبدأ بالتمر واللبن؛ التمر من الأطعمة المفيدة والمغذية واضافة التمر إلى اللبن تقلل من الصداع عقب الإفطار؛ السكر الموجود في التمر لا يرفع نسبة الانسولين في الدم ويعطي طاقة وحين نبدأ وجبة الإفطار يفضل أن تكون بالماء أو شوربة بدون نشويات ثم البروتين وطبق السلطة حتى نصل للطبق الرئيسي".

وأكملت: "يفضل تقسيم الوجبة إلى أكثر من مرحلة حتى لا تدخل كمية طعام كبيرة إلى المعدة بشكل مفاجئ لأن ذلك قد يؤدي إلى الصداع وارتباك في المعدة والهضم؛ فكرة تقسيم وجبة الإفطار أمر مهم للغاية".

وواصلت: "يفضل تناول التمر واللبن فور الإفطار ثم الانتظار بعد صلاة المغرب واستكمال الطعام؛ الخشاف يساعد في مد الشخص بالطاقة؛ الجسم يحتاج إلى 3 لتر مياه يوميا والمياه مفيدة في الصيام بشكل أكبر من الأيام العادية".

وأوضحت: "يفضل تناول المياه طوال الفترة بين الإفطار والسحور؛ أما بالنسبة للحلويات لا يمكن أن نمنعها بشكل تام ولكن الفكرة في كمية الحلويات ويفضل تناول الحلويات بعد الإفطار بساعتين ولا تزيد عن قطعتين".

وذكرت: "المكسرات مفيدة ويفضل أن تكون نية أو نصف تحميص وغير مملحة؛ ولكن لو دخلت المكسرات في شكل أخر سوف تزيد الوزن".

وعن الشكل الإفطار لطعام مرضى السكر قالت مجدي: "مريض السكر يفضل أن يفطر على المياه وقليل من التمر ويجب أن يزيد من الألياف خلال وجبة السحور".