الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الليلة.. القمر يقترن بكوكب الزهرة في مشهد فلكي بديع يرى بالعين المجردة

الرئيس نيوز

يستعد المتخصصون وهواة الفلك في رصد ومتابعة أجمل اقتران مشاهد بالعين المجردة هذا الشهر بعد غروب شمس اليوم حيث يقترن هلال القمر مع كوكب الزهرة وسيفصل بينهما درجة واحدة مما سيتيح فرصة رائعة لالتقاط الصور.

وأوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة - أننا سنتمكن بالعين المجردة من رؤية القمر مع كوكب الزهرة متجاورين في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة، وحتى بداية غروب المشهد في الساعة 8:50 مساء تقريبا.

وفسر مصطلح الاقتران، الذي يعني اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

ومن جانبه، قال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة - في بيان أصدره اليوم - "إن القمر والزهرة سوف يظهران سويا بعد غروب الشمس بفترة وجيزة وقبل حلول ظلمة الليل، ويمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر، وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض".

وأضاف أنه عند رصد كوكب الزهرة عبر التلسكوب فإن قرصه مضاء بنسبة 79 بالمائة بنور الشمس في الوقت الحالي.

وأوضح أن كوكب الزهرة شديد السطوع لأن غيومه الكثيفة تعكس معظم ضوء الشمس الذي يصل إليه (حوالي 70%) إلى الفضاء، ولأنه أقرب كوكب إلى الأرض، ويوما بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءته ويرتفع عاليا في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس.