السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري: لا يمكن تحقيق أجندة الاتحاد الإفريقي 2063 دون الإدارة المستدامة للمياه

وزير الري هاني سويلم
وزير الري هاني سويلم

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو) إن قطاع المياه يواجه تحديات على المستوى العالمي.

وأشار إلى الحاجة لتركيز الاهتمام على المياه والتعاون فى إدارة المياه المشتركة كعنصر أساسي في دفع التنمية الاجتماعية والاقتصادية، لافتا إلى أنه لا يمكن تحقيق أجندة الاتحاد الإفريقي ٢٠٦٣ "إفريقيا التي نريدها" بدون الإدارة المستدامة للمياه المشتركة.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري في جلسة "مبادرة فريق أوروبا.. توحيد الجهود من أجل إدارة المياه المشتركة في إفريقيا"، ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة في نيويورك.

وقال سويلم: إن تحقيق أهدافنا القارية والعالمية بشأن الطلب على المياه والتنسيق الفعال والتعاون، أمر بالغ الأهمية لتحسين إدارة المياه.

وأشاد بمبادرة فريق أوروبا لإدارة المياه المشتركة، التى نظرا لأهميتها على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية، فقد اتخذ المجلس التنفيذي التابع لمجلس (أمكاو) قرارا بتكليف الأمانة بإنهاء "وثيقة العمل" الخاصة بالمبادرة، بما يتماشى مع استراتيجية أمكاو ٢٠١٨(-٢٠٢٣).

وأوضح أن (أمكاو) أطلق عملية استشارية لتطوير رؤية إفريقية للمبادرة، من أجل ضمان مراعاة مصالح جميع الدول الإفريقية، بما يسهم فى تعزيز التنمية المستدامة للقارة وتعزيز السلام والأمن فى جميع أنحاء إفريقيا.

كما تتكامل المبادرة بشكل كبير مع عدد من المبادرات الجارية بما في ذلك مبادرة التكيف فى قطاع المياه (AWARe)، والتى تهدف لتحفيز التعاون الشامل فى مجال التكيف مع تغير المناخ.

وأشار إلى أن آلية تنفيذ كلتا المبادرتين يجب أن تعكس أهمية التعاون فى إدارة المياه المشتركة، وتعزيز التمويلات وتبادل المعرفة وبناء القدرات والتكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق النتائج المرجوة.