الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ألكسندر دوجين يحذر من عدم حسم الحرب الروسية – الأوكرانية خلال الصيف

أرشيفية
أرشيفية

أقر الفيلسوف والمفكر الروسي ألكسندر دوجين؛ الملقب بعقل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ بصعوبة إيقاف الحرب -الروسية – الأوكرانية دون تحقيق نصر عسكري حاسم.

وقال دوجين في مقابلة عبر الفيديو مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "هناك شريحة ثابتة في المجتمع الروسي؛ 70% من المجتمع تدعم الاستقلال الكامل للدولة وقرار بوتين حول العملية العسكرية؛ النسبة الداعمة للرئيس الروسي تزيد في الأقاليم على حساب المدن الكبرى وهناك تنوع وفقا للتوزيع الجغرافي للسكان والمستوى الاجتماعي".

وأضاف: "الأغلبية العظمي من الشعب الروسي يدعمون معسكر النصر وأمام هذا الإصرار من الصعب إيقاف الحرب دون تحقيق انتصار حاسم؛ هذا المعسكر مستعد لخوض الحرب إلى نهايتها لقد فقدوا أقربائهم ويجب أن يفهموا الهدف من بذل أرواح أقربائهم لقد بذلوا تلك الأرواح لتحقيق النصر أما مفاوضات السلام أو أي مفاوضات في منتصف الطريق للنصر لن ترضيهم".

وتابع: "الوضع على النقيض لدى الصفوة السياسية والاقتصادية والمدن الكبرى؛ هناك شريحة كبيرة ضد شن العملية العسكرية الخاصة وهم مستعدون في أي وقت لأي مفاوضات من أجل انهاء العملية العسكرية بأي شروط لكي يعودوا إلى نمط حياتهم السابق وهذا التنافر كبير وبوتين هناك يعول على الأغلبية".

وأكمل: "معارضي الحرب لا يصرحون بهذه المعارضة علانية هم موجودين وتبرز أراءهم في استطلاعات الرأي ولن لا يظهرون معارضتهم للرئيس بشكل علني".

وواصل: "الأمن القومي الروسي في حالة حرجة منذ عام مضى وحتى هذه اللحظة؛ إذا لم ننتهز تلك اللحظة النظام النازي للرئيس الأوكراني زيلنسكي كان سيهاجم القرم؛ الحرب هي الحرب والعدو يهاجمنا في أرضنا ونتعرض للقصف والهجمات الإرهابية تصل إلى عمق روسيا؛ أصبحت روسيا حاليا أكثر خطورة ودخلنا في عملية معقدة وانخرطنا في معركة حتى يصبح الامن القومي الروسي راسخا وقويا".

واختتم: "الأمن الذي كان يعتمد على النوايا الغربية الطيبة منذ عام لم نكن ننتظر منه الخير؛ الوضع في أوكرانيا كان أكثر تعقيدا مما تخلينا؛ الأن نحن في موقف صعب ومرحلة فارقة في تاريخنا إذا مر الربيع أو الصيف القادم دون حدوث حدث حاسم على الجبهة سيقوم العدو بتكريس الأسلحة وسيقوم بهجوم مضاد؛ الحسم يجب أن يكون خلال هذا العام خلال الربيع أو الصيف وعند ذلك سنقوي من أمننا القومي".