الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"عقل بوتين" يتحدث عن مكاسب روسيا من الحرب الأوكرانية

 الفيلسوف والمفكر
الفيلسوف والمفكر الروسي ألكسندر دوجين

أكد الفيلسوف والمفكر الروسي ألكسندر دوجين؛ الملقب بعقل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ أنه متفائل على الأفق الطويل بتحقيق الانتصار في الحرب الأوكرانية مشيرا إلى أنه لا مجال للهزيمة أو الإبقاء على الوضع الحالي.

وقال دوجين في مقابلة عبر الفيديو مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "في تلك الحرب وبوضعها الحالي وكيف تتطور اتضح أن وجود روسيا على المحك؛ لقد تعرضنا لمواجهة مباشرة مع الحضارة الغربية كلها والدول التي تخضع لها والتي تقبل ديكتاتورية العولمة وفي تلك المواقف إما أن تدافع عن حقوقك أو تختفي إلى الأبد".

وأضاف: "لم تعد تستطيع الأن وقف الحرب أو أن تخسرها لأنها ستكون النهاية للجميع؛ ستكون النهاية التاريخية لبقاء روسيا وشعبها؛ والمنظور الحالي للعملية العسكرية تغير بشكل كبير؛ لقد كنت متشككا في بداية الحرب من جاهزية اقتصادنا لمواجهة الامر".

وتابع: "كنت على ثقة أننا لن نستطيع مواجهة الأمر اقتصاديا ولكن على المستوى العسكري سنستطيع؛ واتضح أن الأمر على العكس تماما؛ نجاحات القوات العسكرية متواضعة جدا هذا العام وعلى النقيض كانت الأنظمة المالية والاقتصادية ناجحة للغاية فيما يتعلق بالضغط الخارجي وملفات العقوبات؛ لقد صمدنا وكنا أكثر قوة في النواحي التي تخلينا أننا الأضعف فيها منذ عام وكنا أضعف في النواحي التي تخيلنا أننا الأقوى فيها منذ عام وهو ما فرض علينا إعادة النظر في تناولنا لهذه القضية".

وواصل: "في البداية قمنا بتحرير 4 أقاليم فيدرالية وانضمت دونستك ولوجانسك وزاباروجيا وخيرسون وحافظنا على مواقعنا ومازالنا صامدين في ظروف الضغط الغربي ولم نتعرض للعزل؛ معنا الصين وشعوب أخرى؛ ما زلنا موجودين وهو انتصار كبير لنا على الرغم من أنه وفقا لنظرة الغرب كان ينبغي أن ننتهي قبل هذه اللحظة".

وأوضح: "لم تحدث لدينا أي تظاهرات أو احتجاجات في الداخل ولم تستطع طبقة الأولجارش اتخاذ أي شيء ضد بوتين أو سلطته ومازال المجتمع متماسك ومتكاتف حول الانتصار؛ ما حدث هذا العام كان يجب أن يحدث قبل فترة طويلة؛ لقد رفضنا الهيمنة الامريكية والحصار الغربي وعدنا إلى قيمنا الخاصة".

واختتم: "صدر قرار من الرئيس بوتين هذا العام لحماية القيم التقليدية وهو أمر هام ونحن نتحدث عن دولة جديدة تختلف عما كانت عليه في وقت سابق".